من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتبت: د. عبير بشر

أجهزة الإنذار تدق بداخلك فى كل مرة تشعرين فيها بشىء غير عادى يحدث لجسمك. لا تقلقى نحن نحاول أن نفسر لك التغيرات المصاحبة لحملك. عندما تصبحين حاملا يصعب عليك عدم القلق بشأن العديد من التغيرات التى تصاحب حملك وتحدث فى جسمك. كل الأمهات يردن أطفال أصحاء وتبدأ لديهن غريزة حماية أطفالهن حتى قبل أن يولدوا. تنتاب الكثيرات نوبات من القلق والذعر. لذلك لا تقلقى عندما يعتريك الذعر على طفلك وثقى فى غريزتك، وإذا إستشعرت شيئا ما لا تخجلى من الإتصال بطبيبك طلبا للراحة والإطمئنان. ونستعرض معك بعض تلك الأعراض التى قد تواجهك وكيفية التصرف حيالها.

مضى أسبوعين وطفلى لم يتحرك: بعد أن تكدست أحشائك بسبب الحمل من الصعب عليك الإحساس بالطفل. كما أن الأجنة تحتاج إلى الراحة أيضا، وكل جنين يحدد نمطه الخاص به وأسلوبه فى النشاط، من السهولة بمكان أن تفوتك حركات طفلك أثناء إنشغالك، كما أن الماء البارد يمكن أن يدفعه للحركة. إلا أن الجنين قد تبطأ تحركاته فى الشهور الأخيرة لكبر حجمه وضيق المساحة المتاحة له للحركة. إذا كنت قلقة ولم تستشعرى حركة الجنين على مدى 12 ساعة إذهبى فورا للطبيب ليطمئن بالك.

أعانى من تقلصات البطن: من أشهر الأعراض المصاحبة للحمل حدوث ما يشبه الألم على فترات بسبب زيادة حجم الرحم، كما تتمدد الأربطة التى تدعمه، لذلك قد تشعرين بتقلص أسفل البطن وعلى الجانبين.إذا كانت التقلصات على فترات ولا يصاحبها إرتفاع فى الحرارة أو نزيف لا تلقى إليها بالا. أما إذا عانيت من آلام حادة ومستمرة بخاصة فى جانب واحد من البطن مصحوبا بنزيف إذهبى للطبيب فورا لإجراء الفحوصات اللازمة وإستبعاد حدوث حمل خارج الرحم.

فجأة أصبحت لا أعانى من غثيان الصباح: بعد أن إعتدت على الشعور بالغثيان كل صباح إستقرت معدتى فجأة، قد يكون ذلك ناتجا عن دخولك مرحلة جديدة هى الثلاثة شهور الوسطى فى الحمل، ففى أثناء الثلاثة شهور الأولى للحمل يموج جسمك بهرمونات الحمل مما يتسبب فى تقلبات معدتك. وعندما تنخفض تلك الهرمونات تستقر معدتك بالتبعية. إستمتعى بإستقرار جهازك الهضمى، لكل إمرأة طبيعة خاصة فى الحمل، والشعور بالغثيان قد يختفى فى أى وقت حسب طبيعة كل إمرأة.

لم أعانى من الغثيان حتى الأن: فى الوقت الذى تعانى فيه كل صديقاتك من القىء والغثيان، يظل طعامك مستقرا فى معدتك. من المعتاد أن يبدأ الغثيان  مع بداية الحمل وينتهى فى الأسبوع الثامن وببلوغك الأسبوع ال14 تكونين قد أفلت من العرض المزعج. حوالى 70% من النساء تعانين من غثيان الصباح، إلا أن هناك أشياء قد تثيره مثل الروائح القوية.

أنا وصديقتى فى الأسبوع ال 15 من الحمل وبطنها ظهرت بوضوح على عكسى تماما: كل إمرأة لها شكل وحجم مختلف، كذلك بطن الحامل وتتدخل الكثير من العوامل هنا، منها الطول وشكل الجسم، هل بدأت حملك نحيفة أم ممتلئة؟ حجم جنينك ووضعه. كذلك المرأة التى تتمتع بلياقة عالية وعضلات بطن قوية لا تظهر لها بطن كبيرة أثناء الحمل. لذلك ننصحك بعدم المقارنة بين حجم بطنك والأخريات، ركزى على كيفية تغيرها أسبوعيا وعلى حركة طفلك.

سقطت على بطنى إلا أننى لا أشعر بأى ألم: يصعب البقاء ثابتة على القدمين عندما لا تستطيعين رؤيتهما. بما أن مركز جاذبيتك قد تغير للأمام فأنت عرضة لفقدان التوازن بسهولة، كما أن أربطة المفاصل الضعيفة تجعلك عرضة للسقوط أيضا. إن طفلك يخضع لحماية جيدة من وسادة هواء طبيعية، فعضلات بطنك القوية تحميه كذلك جدران الرحم، بالإضافة إلى أن الجنين يطفو فى سائل يحيط به من كل جانب. وفى حالة وجود أى ألم أو نزيف مهبلى أو نزيف فى السائل الأمينوسى إستشيرى طبيبك فورا.

أشعر بدوار رغم أننى لم أفقد الوعى: إن فقدان الوعى أمر غير معتاد فى الحمل، إلا أن الشعور بالدوار إحساس شائع. رحمك فى حاجة إلى مزيد من الدم أثناء فترة الحمل ويسحبه من أجزاء أخرى فى جسمك، وانسحاب الدم بعيدا عن المخ يسبب شعورك بالدوار. لا تقومى بحركات مفاجئة لأن الدم سيتحول فجأة من المخ. كلى وجبات صغيرة متعددة لمنع انخفاض سكر الدم ولتجنب الجفاف المسببان للدوخة. وإذا استمرت حالة الدوخة مصحوبة بالتعب والشحوب راجعى طبيبك فقد تعانين من أنيميا وتحتاجين أقراص حديد.

أشعر بعدم القدرة على التنفس: يرجع السبب إلى كبر حجم الرحم وتمدده بشكل كبير مما يشكل ضغطا على الحجاب الحاجز ويضغط على الرئة. يفيدك كثيرا الجلوس والوقوف بإعتدال، كما يمكنك النوم وأنت مستندة إلى الوسائد. وقد يكون السبب حالة من حالات الأنيميا لذا يفضل مراجعة الطبيب.

أنا فى الأسبوع ال11 للحمل ولا أشعر بالجنين: إن انتظار أول حركة للجنين قد تبدو أبدية. بعض النساء ممن سبق لهن ولادة أطفال يشعرن ببداية لحركة الجنين فى الشهر ال13، إلا أن الأمر يطول بالنسبة للحامل للمرة الأولى، والتى تفتقد الخبرة اللازمة فى كيفية الإحساس بالحركة، وأغلب الأمهات لأول مرة يشعرن بالحركة ما بين الأسبوع ال18 والأسبوع ال22. ويمكن لطبيبك أن يسمع دقات قلبه فى الأسبوع العاشر، كما أن سونار الأسبوع ال12 يمكن أن يريح بالك بشأن الجنين.

المصدر: د. عبير بشر - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول