من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتبت: د. عبير بشر

هل أنت جائعة؟ لماذا لا تستغلين نوبات الجوع التى تنتابك أثناء الصيام لتحسين صحة شعرك وحيويته؟ إليك مجموعة من الأغذية التى تميز رمضان وتسد جوعك وتجعل شعرك رائعا فى الوقت نفسه. فقد أثبتت الأبحاث العلمية أن 12 نوعا من الطعام يساعدون بقوة فى دعم شعرك وتنعيمه، والكثير منها من أشهر أكلات الشهر الكريم كما يلى:

اللوز: غنى بفيتامين ھ الذى له دور فعال فى تنشيط وتقوية الدورة الدموية لفروة الرأس.
الجوز: مصدر رائع للزنك، وجدير بالذكر أن نقص الزنك يسبب الشعر الباهت،كما أن الجوز، مثل اللوز، غنى بفيتامين ھ.
بذور عباد الشمس: غنية بالبروتين والبيوتين والبوتاسيوم والزنك والحديد وفيتامين ب وھ والماغنسيوم والكالسيوم. والمعروف أن خلايا الشعر مكونة من البروتين، لذلك فإن تناول تلك البذور المنكهة سيعمل على تقويته. لكن إحذرى الملح ومكسبات الطعم التى تضاف إليه وأنت تشترينه.
التين: تحتوى فاكهة التين على الحديد والمنجنيز وفيتامينات أ وب وج وحمض الفوليك والزنك والصوديوم والبوتاسيوم. والمفاجأة أن التين يحتوى على بوتاسيوم بنسبة أعلى بمقدار 80% من الموجودة فى الموز.
المشمش: يحتوى على الحديد وهو المكون الأساسى للهيموجلوبين المادة الحاملة للأكسجين والمسببة للون الأحمر فى خلايا الدم الحمراء، يسبب نقص الحديد الأنيميا وشحوب الجلد وضعف الشعر وتقصفه.
الموز: يحتوى على حمض أمينى أساسى هو تريبتوفان، يحتاجه الجسم ولايستطيع أن يكونه، لذلك يجب عليك تناوله. كما يحوى زيوتا طبيعية تنعم الشعر عند إستخدامها مباشرة فى شكل دهان للشعر. كما أن البوتاسيوم يمنح الشعر نعومة.
التوت والفراولة: غنيان بفيتامين أ وھ اللذان يدعمان الدورة الدموية فى فروة الرأس.
البرتقال: غنى بفيتامين ج ويعتبر مكونا أساسيا للجسم للحفاظ على الألياف التى يتكون منها الشعر ويمنع تقصفها. بالإضافة إلى أن مادة البيتاكاروتين الموجودة فى الموالح والخضراوات الأخرى والتى تعد أساسية لنمو خلايا الشعر.
الزبيب: غنى بالحديد الذى يساعد على تدفق الأكسجين فى الدم، إذ يحتاج مسام الشعر إلى كل المكونات الغذائية التى يمكن الحصول عليها من الدورة الدموية الصحية فى فروة الرأس.
القراصيا: أو البرقوق المجفف وهو مصدر غنى بالحديد الذى يقضى على الأنيميا والتى تتمثل أهم أعراضها فى الشعور بالإرهاق وشحوب البشرة وتقصف الأظافر وجفافها، وشعر باهت وضعيف.
الحليب والزبادى: ألبان الأبقار الطبيعية تحتوى على فيتامين أ وب12 وبيوتين وهو بروتين يساعد على تقوية الشعر.
الحبوب الكاملة: تحتوى على فيتامين ب5 وإينوسيتول وهو مركب كيميائى يحافظ على مسام الشعر بصحة جيدة.

المصدر: د. عبير بشر - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »

ابحث

تسجيل الدخول