من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتب: د. أحمد بشر

الآن أصبح طفلك قادرا على عمل أشياء كثيرة لنفسه! إستعدى لقضاء  وقتا مثيرا لك ولطفلك معا. ستلاحظين تطلع طفلك إليك منتظرا منك إبتسامة إستحسان لأفعاله، ولا تنسى مكافأة طفلك بإحتضانه أو بإعطائه المزيد من الإهتمام.

  • يبدأ طفلك فى إخراج المزيد من الأصوات ومقاطع الكلمات مثل "با، ما، دا، دى" وسوف يشعر بالسعادة إذا أعدتى تكرار تلك الأصوات على مسامعه  ثانيا، وذلك دليل أخر على محاولة طفلك تكرار الكلمات التى يسمعها منك. أظهرت الأبحاث فى أمريكا وكندا عام 2002 أن محاولة الطفل إخراج مقاطع من الكلمات مرتبط إرتباط وثيق بالجزء الأيسر من المخ والذى هو بالفعل الجزء المسئول عن اللغة فى المخ.
  • يستطيع طفلك الأن الزحف على بطنه، وربما يسبب لك ذلك بعض الإرباك بسبب قدرته على تناول الأشياء الصغيرة من الأرض ووضعها فى فمه مما قد يسبب له نزلة معوية مثلا، ولكنك لن تصدقى أنه يستطيع الإعتماد على نفسه فى الحركة فى أرجاء الحجرة وربما يستطيع أيضا الجلوس من وضع الرقود بالإستعانة بيديه.
  • تزداد قدرة طفلك على الحركة السريعة و بإمكانه نقل الأشياء من إحدى يديه إلى اليد الأخرى وربما يصبح قادرا على مسك يده باليد الأخرى.
  • عند عمر سبعة أشهر فإن طفلك يعجب بقدمه، ويضعها فى فمه. يستخدم طفلك يده وقدمه وفمه فى محاولة منه لإكتشاف الأشياء من حوله.
  • من المرجح أن يتغير لون عيون طفلك فى هذا العمر، وذلك لأن صبغة القرنية المسئولة عن لون العين لا يكتمل يكوينها قبل بلوغ الطفل عدة أشهر من عمره. وبصفة عامة كلما كانت عيون الطفل داكنة كلما تكون اللون النهائى بشكل أسرع
  • يحاول طفلك أن يظهر قدراته ومهاراته، وأن يستعرض جميع القدرات والمهارات التى إكتسبها والتى يستطيع عملها.

ساعدى فى نمو طفلك

يمكنك عمل الكثير لمساعدة وحماية طفلك، إليك بعض النصائح:

  • يهتم طفلك بالأشياء التى لها علاقة ببعضها والتى يمكن تركيبها مع بعضها البعض مثل المكعبات أو الألعاب المكونة من أكثر من جزء، وأيضا مهتم بإلقاء النظر على الصناديق وما بداخلها "الفضول لمعرفة الأشياء".
  • أصبح طفلك قادرا على تقليد الضوضاء والحركات التى يراها مثل تحريك الأنف والسلام باليد، جربى بعض الحركات أمامه وتابعى هل سيعيدها أمامك أم لا، إذا وضعت ألعابه فى مكان معين بإستطاعته إحضارها سيحاول الوصول إليها.
  • يدرك طفلك الآن أنه كيان منفصل عنك ولذلك يجب أن تكونى بجانبه حين يقابل ضيوف لإعطائه ثقة بالنفس، إذا بكى طفلك حين تغادرين الحجرة، إستمرى بالتحدث إليه لأن صوتك يشعره بالأمان، وعند مغادرتك أعطيه حضن وقبلة وقولى له أنك سوف تعودين سريعا.
  • سوف يختار طفلك فى هذا السن ما يريحه مثل أن يحضن دميه معينة أثناء نومه أو أن يتلخف ببطانية معينة، ويرفض النوم حتى يحضن دميته، وحاولى دائما أن تحققى له ما إعتاد عليه ما دام ليس فيه ضرر له.
  • سيبدأ الطفل فى الأرجح بمحاولة إطعام نفسه، لذلك ساعديه على الإعتماد على نفسه بإعطائه ملعقة ودعيه يحاول بنفسه. لا تتوقعى أن يجيد إمساك الملعقة وتناول الأكل بشكل جيد من اللحظة الأولى ولكن أعطيه فرصة حتى يتقن الأكل بنفسه، وتقبلى بعض الفوضى فى أوقات الوجبات فى سبيل إعتماده على نفسه.
المصدر: د. أحمد بشر - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »

ابحث

تسجيل الدخول