من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتب: د. أحمد بشر

يرتبط الرجل بالمرأة بحثا عن السكن والمودة والرحمة، وحتى يشبع الجانب العاطفى الذى يفتقده فى حياة الوحدة والعزوبية، وعند الإرتباط ينفر الرجل بطبعه من بعض أنواع من الشخصيات منها المسيطرة وكثيرة الكلام والغير مسئولة والتى تدخل معه فى منافسة الند بالند وتشعره بالتحدى. إليك تحليل سريع لتلك الشخصيات حتى تحذرى الوقوع فى تلك الأنماط.

المرأة الغير مسئولة

هذا النوع من النساء الأسواء بالنسبة للرجال، ويتصف بالتفاهة والنحيب وكيف أنها يائسة من علاقة الزواج، وما هومخيف حقا فى هذا النوع من النساء أنك غالبا لا تستطيع إكتشاف ذلك حتى تكون بالفعل كونت علاقة معها وبدأت مشوار حياتك وأصبح التراجع مكلفا. فى البداية هذا النوع يبدو لأول وهلة أنه يعتمد على نفسه ولكن فى الحقيقة عندما تشعر المرأة بالأمان والهدوء تجاه هذة العلاقة تبدأ علامات عدم الإستقلالية وعدم التماسك فى الظهور عليها. والمثير للسخرية أن هذا النوع من النساء يظهر بعض الضعف فى بداية العلاقة وهو أمر يجذب الرجل رغم أنه غير مريح له على المدى الطويل، ثم تنتظر من الرجل أن يعوض الفراغ العاطفى الذى تعانى منه.

المرأة الكارهة للرجال

هذا النوع من النساء مختلف عن باقى الأنواع الأخرى من منظور واحد فقط هو أن الرجل أثناء التعامل مع هذا النوع يعطى المرأة فرصة للفوز عليه فى التحدى نظرا لأنها تعتبر العلاقة بينها وبين الرجل عبارة عن تحدى أو مسابقة وتريد أن تفوز فيها. بسبب هذا التحدى الذى يخلق نوع من التوتر فإن الرجال عازفين عن دخول علاقة يشوبها نوع من التحدى والتوتر لذلك لا يفضل معظم الرجال هذه العلاقة وهذا النوع من النساء.

المرأة هنا تمتلك روح المنافسة كالتى عند الرجال وفى نفس الوقت تمتلك العاطفة الجياشة مثل باقى النساء، فى لحظة يمكنها التحول من هذه إلى تلك. ببساطة تستخدم كرهها للرجال كدرع يقيها من الأذى. هذا النوع من النساء يميل إلى حماية نفسه من التعرض للأذى. أثناء دخولها أى علاقة إرتباط أو حب تميل إلى إستعجال الأمور مما يثقل كاهل معظم الرجال فى أغلب الأحيان. وأهم شىء هنا أنها يجب أن تتعلم كيف تتروى فى الإستحواذ على قلب الرجل.

المرأة المستقلة

يسود إعتقاد خاطىء بأن الرجل مهدد أو خائف من نجاح المرأة. فعلا الإعتقاد فيه جزء من الحقيقة وهو أن الرجل يخشى من نجاح المرأة ليس بسبب نجاحها فى حد ذاته وإنما بسبب إعتقادها أن نجاحها يجعلها تشعر بأنها ليست فى حاجة إلى رجل بجانبها. فهى تقول أنا أملك المال وعندى بيتى الخاص وعندى عملى الناجح ولدى علاقات إجتماعية ناجحة لماذا أحتاج إلى رجل؟ إجابتى إليهم ولماذا يحتاج الرجل إليك أيضا! ماذا يمكن للرجل أن يضيف إلى حياتك التى تعتبرينها كاملة؟

على أى حال الرجل لا يريد المرأة التى تعتمد على الرجل كليا ولكنه يريد المرأة التى تمتلك الثقه بالنفس وتشعر الرجل بأنها تحتاجه إلى جانبها بالرغم من أنها تبدو لا تحتاجه إلى جانبها. معظم الرجل يريدوا أن يصبحوا محور إهتمام المرأة. سواء كان ذلك منصفا أم لا، ولا يريدون أن يكون تفانيها فى العمل يتقدم على تفانيها فى الإهتمام به.

المرأة الرغاية

من منظور الرجال هذا النوع من النساء لايعتبر جيدا، وفى الوقت نفسه لايعتبر سيئا، من المعروف أن المرأة أكثر كلاما من الرجل، ويعتمد هذا عادة على موضوع المناقشة. إذا كان موضوع المناقشة هو الرياضة فإن الرجال سيتحدثون أكثر من النساء، وإذا تغير الموضوع لشىء يخص المرأة مثل الأطفال أو الأصدقاء فإن النساء ستتحدث أكثر من الرجال.

معظم النساء متهمات بأنهن أكثر ميلا للحديث من الرجال، فى الحقيقة هن أكثر كلاما لأن هذه الموضوعات تهمهن أكثر من الرجال وليس لأنهن يحبنن الكلام الكثير. بالإضافة إلى أن الرجال لايجيدون التحدث إلى بعضهم البعض، بينما النساء أنجح فى إدارة الحديث ويعطون الفرصة لبعضهن البعض للكلام والإستماع إلى الآراء المختلفة.

فى عالم الرجال، تعتبر مقاطعة المتحدث أثناء الحديث من العادات السيئة، بمعنى أخر لا يجب مقاطعة المتحدث حتى ينتهى من كلامه أو ينتهى من توضيح وجهة نظره، وعندما توجه المرأة سؤالا إلى الرجل ويبدأ بالإجابة فإنها تقاطعه، وتعارض رأيه، ولاتعطيه فرصة للكلام بينما يحاول هو الإجابة على سؤالها وتوضيح وجهة نظره. كثرة الكلام تعتبر مقاطعة للحوار. لا تستحوذى على الحوار إلا فى حالة تأكدك أن الرجل مهتم بالموضوع. وإذا شعر الرجل أنك تجيدين الإستماع إليه سيرغب فى قضاء مزيدا من الوقت بصحبتك.

المصدر: د. أحمد بشر - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »

ابحث

تسجيل الدخول