من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتبت: د. عبير بشر

نعم يمكنك إستخدام اليوجا لإنقاص وزنك، وهى تعتبر واحدة من أكثر الطرق فاعلية فى محاربة خزائن الدهون المستعصية، وبخاصة تلك التى تتكون بعد سن الأربعين. والسبب وراء ذلك أنها تخفف من إفراز هرمون التوتر وتزيد من حساسية الجسم للأنسولين، مما يعد بمثابة إشارة لجسمك لحرق الطعام وإستهلاكه كوقود بدلا من تخزينه فى شكل دهون.

إليك خطة سريعة لتنحيف منطقة البطن المترهل وإحداث تناسق فى كل عضلات الجسم بخطة سريعة وسهلة، وأوضاع اليوجا التالية لإنقاص الوزن ستقوم بالمهمة على أكمل وجه مع الحفاظ على شكل ذراعيك وساقيك والأرداف. كل ما تحتاجينةه هو مرتبة رياضية لتؤدى عليها التمارين 3 مرات إسبوعيا مع الثبات على كل وضع لمدة 3 إلى 5 أنفاس عميقة. وإذا رغبت فى تحقيق نتائج أسرع إثبتى على كل الوضع لمدة 5 إلى 8 أنفاس عميقة متتالية، وزيدى مرات التكرار إلى مرتين أو ثلاثة يوميا.

الوضع الأول: (لتقوية عضلات البطن والأرداف والفخذين)
قفى مستقيمة، خذى شهيق مع رفع الذراعين لأعلى بإتجاة السقف، أخرجى زفير مع الإنحناء بالجذع للأمام وثنى الركبتين. خذى نفسا عميقا مع مد ساقك اليمنى للخلف مستقيمة ومشدودة، والإبقاء على الركبة اليمنى بزاوية 90 درجة ، خذى نفس مع رفع الذراعين لأعلى والنظر للأمام، إثبتى على الوضع. عودى لوضع الوقوف مستقيمة وكررى التمرين مع تبديل الساقين.

الوضع الثانى: (لتقوية عضلات البطن الجانبية)
قفى مستقيمة، ضعى بطن قدمك اليسرى على العضلة الداخلية للفخذ اليمنى مع ثنى الركبة للجنب. إلمسى كفيك أمام الصدر وإثبتى لمدة نفسين عميقين ومع النفس الثالث مدى ذراعيك لأعلى بإتجاه السقف، ومع الزفير إنحنى بالجذع جهة اليسار وخذى شهيق ثم عودى لوضع الإستقامة، كررى من 3 إلى 5  مرات على كل جانب.

الوضع الثالث: (لتقوية عضلات البطن والظهر)
إجلسى مع ثنى الركبتين عمودى على الأرض ووضع اليدين على الفخذين، حافظى على الجذع مستقيما مع الرأس، إنحنى للخلف بزاوية 45 درجة، إرفعى قدميك بحيث يصبح باطن القدم موازيا للأرض مع شد أصابع القدم للأمام، خذى شهيقا مع مد الذراعين والساقين متلاصقين لأعلى، أخرجى الزفير وأثناء الشهيق إخفض الجذع والساقين بحيث يشكل جسمك رقم 7. أخرجى الزفير وإرفعى الجذع والساقين مرة أخرى، كررى التمرين من 3 إلى 5 مرات.

الوضع الرابع: (لتقوية عضلات الكتف والذراعين والبطن والظهر)
إرقدى على بطنك وإرفعى جسمك مرتكزة على أطراف أصابعك وكفيك بمستوى كتفيك والجسم على خط مستقيم من الرأس حتى الكعبين، أثناء الزفير إخفضى صدرك بإتجاه الأرض مع ثنى الكوعين للخلف والذراعين قرب الجسم وشد عضلات البطن. إثبتى على مسافة قريبة من سطح الأرض.

الوضع الخامس: (لتقوية عضلات الأرداف والفخذين)
قفى مع ضم الساقين وأصابع قدميك للأمام، خذى شهيق مع رفع ذراعيك لأعلى والكفين متواجهين، أثناء الزفير‘ إجلسى بجسمك يشكل زاوية 45 درجة مع الحفاظ على ركبتك خلف مستوى أصابع قدمك، شدى عضلات بطنك لدعم عضلات الظهر وأنظرى للأمام.

المصدر: د. عبير بشر - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول