من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتب: د. أحمد بشر

يمكن للتغيرات المفاجئة في حياتك أن توفر لك فترات من الوقت الحر الذي لم يكن متاحا سابقا. كما يمكنك توفير الكثير من وقت الفراغ من خلال تغيير نمط الحياة، أو التقاعد، أوتغيير المهنة، أومغادرة أطفالك للمنزل، أو تخرجهم من المدرسة أو الكلية. وعندما تقررى قضاء بعض الوقت مع نفسك وسط الحياة اليومية المزدحمة بالهرج والمرج ، عندما تنوين عمدا الحصول على مزيد من وقت الفراغ. أو كما هو الحال مع العديد من الناس قد تكون ببساطة تبحث عن وسيلة للإستفادة بشكل أفضل من وقت الفراغ الذى لديها بالفعل، وملء وقت الفراغ أمر مفيد ووسيلة لزيادة قدرتك على الإبداع، وشحذ الطاقة والحماس.

سيكون لديك الفرصة لإستكشاف مختلف السبل إلى أنشطة مفيدة ومرضية لك إذا إتبعت الخطوات التاليه:

ضعى خطة لوقت الفراغ
سوف يصبح وقت الفراغ مفيدا لك فقط إذا ركزت عليه، ونجحت فى حسن إستخدامه. وببساطة توقعى تحويل وقت فراغك إلى الإنتاج والإبداع. وينبغى أن تدركى أن الأمر متروك لك "للقيام بشىء ما" للإستفادة من الوقت على أفضل وجه بالنسبة لك. إن تحقيق شىء مفيد فى وقت فراغك يعتمد على تعريف كلمة "مفيد". وهنا بعض وسائل التخطيط الممكنة بالنسبة لك:

- أكتبى قائمة بالأشياء التى تريدين أن تفعليها في وقت فراغك. يمكنك ترتيب ذلك وبالطريقة التي تريدينها.

- إحتفظى بمدونات عن حياتك، وكيف تريدين أن تكون حياتك. مما لا شك فيه أن وصف النشاطات التي تحاولين القيام بها فى وقت فراغك حتى تتمكنى من تقييمها وتحديد ما إذا كانت تستحق الإستمرار في القيام بها من عدمه.

ترك بعض الأمور للخروج من وقت فراغك
إذا كنت ترغب فى الإستفادة من وقت فراغك حقا، لا تسمح للأشياء الجادة فى حياتك بالنيل من وإستنزاف وقت فراغك. والسبب في ذلك هو حاجتك الملحة إلى وقت الفراغ لتجديد وتحسين طاقتك، وزيادة قدرتك على الإبداع. إذا ما تركت للأنشطة المعتادة من الحياة اليومية التسلل إلى وقت فراغك بحجة كونها "مفيدة"، فإنك لن تستفيد من وقت فراغك. بعض الأشياء التى يقترح عدم القيام بها خلال وقت الفراغ تشمل عملك المعتاد والأعمال المنزلية، ورسائل البريد الإلكترونى والإجابة على الرسائل الصوتية، ومشاهدة التلفزيون، كل ما سبق متميز ومفيد ولكن إفصليه عن أنشطة وقت فراغك. وقت الفراغ يحتاج أن يمتد ليشمل إعطاء بعض المساحات لأحلام اليقظة والتفكير.

توسيع منطقة الراحة الخاصة بك
واحدة من الطرق العظيمة لإستخدام وقت الفراغ بشكل مفيد هو إكتشاف أشياء جديدة ومعرفة أن لديك مساحة لنفسك لم تكن حتى على علم بها من قبل. وقت فراغك يجب أن يصبح رحلة مفيدة لإكتشاف الذات ويساعدك على النمو، بما أثار فضولك وتوسيع نطاق الوعى الخاص بك. إليك بعض الأشياء التى قد تفكر فى أن تفعل لتوسيع منطقة الراحة الخاصة بك:

- تجربة أشياء جديدة كنت تريدين دائما القيام بها.

- القيام بأشياء كنت تحبين فعلها قبل 10 سنوات ولكن قد تركتها على جانب الطريق منذ ذلك الحين. إسترجعيها مرة أخرى، وسوف تشعرين بالتغير الكبير ومدى إستمتاعك وتجديد إهتمامك.

- أكتبى الأشياء التى تثيرك وتنشطك، وإبحثى عن الأنشطة والخبرات التى من شأنها تحقيق ذلك لك.

تغيير نهجك فى إستخدام وسائل الإعلام
لا تشاهدى التلفزيون فى وقت فراغك، وبدلا من ذلك فكرى فى طرق مبتكرة لإستخدام وسائل الاعلام. شبكة الإنترنت مثلا تسمح لنا بالمدخلات التى يتم وضعها على مواقع التواصل الإجتماعى، مما يوفر لك فرصة واسعة لتحويل وقت فراغك إلى وسيلة مفيدة للخروج بالمعلومات التى ترغبين في مشاركتها مع العالم. ما رأيك حول إنشاء الفيديو الذى يسلط الضوء على شىء ترين أنه مفيد وتريدين مشاركته على الإنترنت مع العالم، ووضعه بعد ذلك على موقع " YouTube " أو ربما يمكنك كتابة بعض القصائد أو القصص القصيرة وإضافتها إلى موقع معين. ربما الموسيقى هى أكثر شىء يعجبك وترغبين فى تأليف أغنية وتشاركينها مع الناس على الإنترنت. وهذه الإستخدامات المفيدة تمكنك من الإستفادة من وقت فراغك و تبرزالإبداع الخاص بك، وتعطى الآخرين شيئا يمكن أن نعتز ونستمتع به، أو نتعلم منه.

محاولة القيام بالعمل التطوعى
إذا كنت قد تطوعت بالفعل، عليك أن تكون على بينة من الفوائد التى يمكن أن تحققها. إذا كان لديك ما يكفى من الوقت لإعطائه مجانا للمحتاجين فإن هذا يمكن أن يكون وسيلة لإفادة مجتمعك. لك أن تختارى ما هو مناسب لك للتطوع من أجل القيام به. عليك البحث عن فرص التطوع من خلال أناس سبق أن خاضت تجربة التطوع بالفعل، أو من خلال البحث على الإنترنت أو فى صفحات المتطوعين. مهما كان مستوى خبرتك، وإليك بعض الأفكار للعمل التطوعى تشمل الأعمال على شبكة الإنترنت / الرسائل الإخبارية / العمل للجمعيات الخيرية / تقديم الطعام لكبار السن / حماية الحيوانات (محميات الحياة البرية أوحدائق الحيوان أو إنقاذ الحيوانات أو التدريب، الخ.)

النظر في تقليص حجم أعباء حياتك وإعادة توجيه نمط حياتك
إذا وجدت مشكلة فى إيجاد وقت فراغ نتيجة للتعامل مع بيت كبير وجميع أعمال الصيانة والتنظيف، يمكنك التفكير فى شراء مسكن أصغر. تحركى لتعويض الإقامة فى مسكن أصغر.

- يمكن أن تستغرقى شهرا لمسح الفوضى الطويلة المتراكمة من حياتك. تعطى لنفسك الوقت ولكن أيضا تحديد موعد نهائى من قبل كل شيء هو الذى يجب أن تقررى فيه مصيرك.

- عليك التخلص من الأشياء التى لم تعدى بحاجة إليها بالبيع مثلا، ويمكن أن يذهب كل هذا المال نحو الأنشطة الخاصة بك التى تريدين تنفيذها فى وقت فراغك.

- لا تعتبرى تقليصك لحجم المسكن، كإنك تحرمين نفسك من المعيشة فى مستوى معين. حررى نفسك من متطلبات الصيانة المرتفعة، وستعرفين أن وقتا إضافيا مجانا "وقت الفراغ" يستحق قدرا كبيرا من التضحية.

تعلم من أجل التعلم
ضاع مبدأ التعلم من أجل العلم تحت ضغوط ومتطلبات الحياة اليومية والأسرية، ولكن يمكنك التعلم أثناء وقت الفراغ لأن ذلك عادة يكون خاليا من هذه التشنجات والضغوط، ويمكنك فتح مجالات جديدة لحياتك المهنية، وتكون خالية من السبب المعتاد من شحذ المهارات اللازمة لعمل معين، فمثلا يمكنك تعلم علم الآثار، أوالرقص، أوصنع المجوهرات، أوالطيران الشراعى. إستخدامى وقت الفراغ لتزجى نفسك فى تعلم بعض من هذه الأشياء دون أن يكون وراء ذلك ضغط لتحقيق أهداف مادية أو مستلزمات حياة.

يمكنك التفكير فى العودة إلى الكلية لزيادة علمك، لأنه يزيد من قدرتك على فهم العالم على نحو أفضل، ويوفر لك طرق جديدة لرؤية الأشياء، ويؤهلك بمهارات جديدة قد تكون صالحة للتطبيق عمليا، مما يتيح لك "التفكير خارج الصندوق"، والتوصل إلى حلول جديدة ومبتكرة لنشاطاتك اليومية.

الإهتمام بالحديقة أو الطبخ بدلا من الأعمال المنزلية الرتيبة
يمكن لهذين النشاطين أن يكونا عبئا أو مصدرا رئيسيا للفرح والعلاج والإسترخاء، ويتوقف على الطريقة التى تنظرى بها لهذين النشاطين، وإعطاء نفسك وقت الفراغ اللازم لإستكشاف إمكانياتك وتوظيفها فى أشياء مفيدة وممتعة للقيام بها بدلا من العمل الرتيب.

- سحب كتاب طبخ، تجربة بعض الوصفات جديدة. أو البحث في الثلاجة والخزائن، ثم البحث على الإنترنت عن وصفة تعلمك كيفية إستخدام تقنيات جديدة لم يسبق لك أن حاولت إستخدامها.

- إعادة تصميم الحديقة الخاصة بك.

قضاء وقت أطول مع حيواناتك الأليفة
إذا لم يكن لديك بالفعل حيوانات أليفة، وربما يكون الآن هو الوقت المناسب للحصول على واحدا. تتطلب رعاية الحيوانات الأليفة العادية وقت ومجهود مما يساعدك على خلق الفراغ ببساطة بسبب حاجتهم والتى يمكن أن تكون فرصة جيدة بالنسبة لك، خاصة إذا كان لديك ميول مدمنى العمل!

التركيز على القيم الروحية الخاصة بك
وقت الفراغ هو الوقت المثالى لجميع الأمور الروحية لأنها تعطى لك مساحة للإسترخاء، وتعكس التفكير فى صورة أكبر وهدف أسمى للحياة. الأمور الروحية هى جزء أساسى من الإنسان وهى واحدة من الأشياء الصحيحة التى يمكن القيام بها لنفسك. هناك مسارات كثيرة لمعرفة المزيد عن الجانب الروحى ويمكنك أن تبدأى من خلال قراءة وتعلم كل ما تستطيعين. تعلمى التأمل: الجلوس بهدوء لمدة 20 دقيقة والتنفس بشكل طبيعى.  حاول التركيز على الصلاة وبعد عدة أسابيع من الصلاة اليومية، قد تبدأ نتائج إيجابية في حياتك تصبحين: أكثر هدوء، والتركيز أكثر، وإحساسك بالهدوء النفسى والطمأنينة.

إقامة علاقات ودية مع الأخرين
أخيرا ولكن الأهم من ذلك، لا تختفى بعيدا، الوصول إلى الآخرين وقضاء بعض الوقت مع الناس أمر مهم. إحرصى على اللقاءات مع الأصدقاء وأفراد أسرتك وكرر ذلك بين الحين والآخر، حتى لو كنت لا تخصصين الكثير من الوقت للحياة الإجتماعية، إهتمى بهذه اللقاءات وحاولى تكرارها إسبوعيا، للتأكد من أن تظلى متصلة بالآخرين بدون القيود التى تفرضها الإلتزامات حتى يكون لديك فرصة لتبادل الأفكار والمتعة.

المصدر: د.أحمد بشر - مجلة من اجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »

ابحث

تسجيل الدخول