من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتب: د. أحمد بشر

قيل في الحلبة أقوال كثيرة عن فوائدها الصحية التي لا حصر لها منها "لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً". تعتبر الحلبة فرد من أفراد أسرة البقوليات، ترجع معظم هذه الفوائد إلى وجود السابونين والألياف فيها.  ووجدت في الهند والجزء الجنوبي من أوروبا. ويمكنك عزيزتى حواء زراعتها فى أصيص صغير بشرفة منزلك وتناولها خضراء طازجة.

فوائد الحلبة :
صالحة للأمهات والرضاعة الطبيعية: تعاليم الطب التقليدي التي نشأت في شبه القارة الهندية يصف الحلبة للأمهات المرضعات لأنها تدر اللبن للرضع، ويعزى هذا الاستحقاق إلى وجود مادة ديوسجينين فيها.
عثر الطمث: تستخدم الحلبة كمشجع قوى لسهولة الحيض.
تخفيف أعراض سن اليأس: الحلبة تحتوي على المواد الكيميائية عديدة منها وديوسجينين الايسوفلافون استروجين، وهي مماثلة لهرمون الجنس الأنثوي الإستروجين. فقدان هرمون الاستروجين يسبب أعراض سن اليأس. لذلك فإن تناول الحلبة كبديل طبيعى يساعد على الحد من أعراض سن اليأس.
خفض الكولسترول: أثبتت الأبحاث أن استهلاك الحلبة يساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، كما تساعد على خفض مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) بشكل ملحوظ.
تقلل من خطر القلب والأوعية الدموية: بذور الحلبة تحتوي على 25 % من مادة جلاكتومانان، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان الطبيعية مما يقلل من أمراض القلب والأوعية الدموية.
السيطرة على مرض السكريكشف باحثون هنود النقاب عن أن الحلبة تساعد على إنخفاض مستوى السكر في البول بنسبة 54% بسبب وجود الألياف الطبيعية جلاكتومانان، كما تبطئ معدل إمتصاص السكر في الدم، ووجود الأحماض الأمينية  في الحلبة تحث جسم الإنسان على إنتاج الأنسولين، وبالتالي فإن تناول من  15-20 جراما يوميا من الحلبة يساعد على السيطرة على نسبة السكر في الدم.
تخفيف إلتهاب الحلق: الحلبة مهدئ يساعد على تخفيف آلام إلتهاب الحلق والسعال.
تخفيف من الإمساك: مفيدة فى علاج الإمساك والإسهال وتخفف أيضا عسر الهضم.
مفيدة لمرضى الكلى: الطب الصيني التقليدي ينصح بالحلبة لمرضى الكلى.
الوقاية من سرطان القولون: الحلبة تملك إمكانات مضادة للسرطان، ووجود مادة الديوسجينين الستيرويد في الحلبة هو الواقى من السرطان.
خافض للشهية: وجود الألياف القابلة للذوبان جلاكتومانان يمكن أن يسبب إنتفاخ في المعدة، وبالتالي تقمع الشهية.
يتم استخدام الحلبة لعلاج الجروح والالتهابات وأمراض المعدة والأمعاء. الحلبة تساعد كمضادة الأكسدة. ويمكن استخدامها لحفز العمل ومساعدة عملية الهضم. بل هي أيضا جيدة لتحسين التمثيل الغذائي والصحة. كما يستخدم الحلبة للحميات وآلام في العضلات.
ويجب على الحوامل عدم الإفراط فى تناولهالأن لها آثار جانبية أثناء الحمل قد تؤدي إلى الإجهاض.

المصدر: د. أحمد بشر - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »

ابحث

تسجيل الدخول