من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتب: د. أحمد بشر

القرفه هى لحاء نبات، وتستخدم بشكل عام فى الطهي وفى العلاجات الطبية، تنمو شجرتها ويصل إرتفاعها من20 إلى 30 قدما، لها أزهار صغيرة بيضاء شبيهه ببذرة ثمرة التوت، وتنتج شجرة القرفه بعد 6 سنوات من زراعتها،  كما أن دورة حياة شجرة القرفه الإنتاجيه تتراوح من 30 إلى 40 سنه. وتفيد القرفة في علاج الغثيان و عسر الهضم و تساعد بشدة على هضم الدهون. وتوصف لمنع الغثيان في الشهور الأولى من الحمل، لكن ينبغي الحذر منها في الشهور الأخيرة لأنها منبهة للرحم وقد تسبب ولادة مبكرة، بل إنّ الإفراط الشديد قد يسبب الإجهاض.

  • يفيد مغلي مسحوق لحاء القرفة في زيادة إفراز اللعاب والعصارة المعدية ويخفض ضغط الدم العالى وهو أيضا فاتح للشهية. وقد أظهرت الدراسات أن مجرد 1/2 ملعقة صغيرة من القرفة يوميا يمكن أن تخفض الكولسترول.
  • وتشير العديد من الدراسات أن القرفة قد يكون لها تأثير تنظيمي على مستوى السكر في الدم، مما يجعلها مفيد وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكرى. والقرفة بها مادة تجعل الخلايا الدهنية أكثر استجابة للإنسولين الذي ينظم عملية تكسير السكر في الدم واستهلاكه في الخلايا بالجسم وتحويله لطاقة. وهذه المادة فينولية مضادة للأكسدة وتقلل من الأعراض الجانبية لمرض السكرى.
  • نشرت دراسة من قبل الباحثين في وزارة الزراعة الأميركية في ولاية ميريلاند تفيد بإنخفاض إنتشار سرطان الدم والخلايا السرطانية اللمفاوية عند الأشخاص المداومين على تناول القرفة.
  • القرفة لها تأثير مضاد للتخثر في الدم.
  • أثبتت دراسة أجريت في جامعة كوبنهاجن أن المرضى الذين حصلوا على نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة ممزوجة بملعقة من العسل كل صباح قبل الإفطار كان لها تأثير كبير لتخفيف ألام التهاب المفاصل بعد أسبوع واحد، ويمكن المشي من دون ألم في غضون شهر واحد.
  • عندما تضاف القرفة إلى الطعام، فإنها تمنع نمو البكتيريا وتلف المواد الغذائية، مما يجعلها مادة طبيعية حافظة للمواد الغذائية.
  • أثبتت الدراسة أن رائحة القرفة تعزز وظيفة الإدراك والذاكرة.
  • وجد الباحثون في جامعة ولاية كنساس أن القرفة تحارب البكتيريا في العصير الغير مبستر.
  • القرفة مصدر لعناصر المنجنيز، والحديد، والكالسيوم.

ونظرا لفوائدها العديدة السابق ذكرها، يجب على كل أم أن تعتاد تقديم مشروب القرفة لكل أفراد أسرتها، وبصفة خاصة الأطفال حتى يعتادوا طعمها وتصبح من المشروبات اليومية التى يستسيغها أطفالنا وتوفر لهم المناعة الطبيعية من العديد من الأمراض.

المصدر: د. أحمد بشر - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »

ابحث

تسجيل الدخول