من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتبت: د. عبير بشر

هل تعلمين كيف يمكنك أن تساعدى طفلك الرضيع على الإستغراق فى نوم عميق والإقلال من نوبات بكائه وخفض مستوى إفراز هرمون التوتر عنده؟ إن تدليك طفلك يساعدك أنت أيضا عزيزتى الأم فى بناء علاقة أكثر دفئا وحميمية مع رضيعك منذ اليوم الأول لولادته، كما أن تجربة اللعب معه ممتعة بدرجة يصعب مقاومتها، وعلى كل أم أن تنتهز الفرصة لكى تنمى إدراك طفلها ومهاراته ويجب أن تدركى أن لكل سن ما يناسبها من ألعاب ومهارات ذهنية وجسمانية يمكنك أن تعمليها لصغيرك أثناء اللعب معه، ومن ثم يكتسب ما يحتاجه من مهارات وتطور فى الشخصية بإسلوب محبب يقيم جسرا من الترابط والمودة بينك وبينه.

يمكنك عزيزتى الأم تطوير المهارات الإجتماعية لطفلك حديث الولادة فى الشهور الأولى من عمره، فإبدئى بوضعه فى حجرك وقومى بعمل إنطباعات كوميدية ضاحكة له بإستخدام عضلات وجهك، سوف تدهشين من سرعة استجابته والبدء فى محاولة تقليد تعبيرات وجهك. يبدأ طفلك فى إكتشاف يديه ورجليه عند عمر شهرين، ويمكنك مساعدته فى معرفة أين يبدأ جسده وأين ينتهى عن طريق دغدغته فى كل أنحاء جسمه بإستخدام خصلة من شعرك أو ريشة ناعمة.

ويمكنك وضع طفلك مستلقيا على ظهره وقومى بتحريك لعبة تصدر أصواتا يمينا ويسارا أمام وجهه، عندئذ سيحاول تتبعها بعينيه، وعندما يبلغ من العمر ثلاثة شهور سوف يحاول مد يديه وضربها. عندما يبلغ الطفل شهره الرابع يحدث تطور كبير فى عضلات الظهر والرقبة، ضعيه مستلقيا على بطنه ووجهه لأسفل فوق كرة شاطىء نصف مفرغة من الهواء وأمسكى به جيدا كى لا يسقط وقومى بدفعه للأمام والخلف فوق الكرة حتى يستطيع تجربة النهوض برأسه إلى أعلى.

من 6 إلى 12 شهرا:
عند عمر ستة اشهر يستطيع طفلك نقل الأشياء من يد إلى أخرى. إعطيه لعبة ليمسك بها ثم ناوليه لعبة أخرى وراقبى كيف ينقل اللعبة إلى يده الأخرى حتى يستطيع أن يلتقط اللعبة الثانية من يدك.
وبدءا من الشهر السابع تقريبا، يبدأ طفلك يدرك ان الأشياء لا تختفى بالضرورة إذا غابت عن نظره. ضعى قطعة من الملابس زاهية الألوان فى صندوق وراقبى ضحكاته وهو يسحبها للخارج مرة بعد مرة.
عندما يبدأ طفلك فى الزحف عند الشهر الثامن إنزلى على يديك وركبتيك وإستمتعى بلعبه ومطاردته زحفا، سيبتعد عنك صارخا من البهجة متوقعا لحظة إمساكك به.
مع إقتراب عيد ميلاد طفلك شجعيه على المشى بوضع صف من الكراسى بحيث يفصل بينها مسافات قصيرة، وضعى فوق كل كرسى لعبة صغيرة أو قطعة ليكتشفها أثناء إنتقاله بينهم.

من 12 إلى 18 شهرا:
أنامل طفلك الرقيقة تزداد مهارة وذكاء، يجب عليك تشجيعه على إستخدامها عن طريق حشو بعض العلب بأشياء تلفت إنتباهه مثل كرات صغيرة ملونة أو ألوان الشمع القصيرة المكتنزة أو المكعبات الملونة لكى يستمتع بإختبارها وفحصها . وإعلمى أن رحلة على البساط السحرى كافية لتعليم الطفل من سن سنة كيف يطور إحساسه بالتوازن، فقط قومى بوضعه على بطاطين وإسحبيه فى أرجاء المنزل، لأن محاولة إكتسابه مؤهلات جسمانية سوف يزيد من إحساسه بالإثارة والمتعة.
عند 18 شهرا يستطيع معظم الأطفال نطق كلمتين على الأقل، ويمكنك تجربة طريقة طريفة لتعليمه مفردات أكثر بتعليق صور للأشياء على ألواح من الورق ومساعدته فى نطق إسم كل صورة يكتشفها. ويمكنك أيضا تنمية خياله المتطور بتقليد الحيوانات فى أصواتها وحركاتها.

أكبر من 18 شهرا:
يصبح لدى طفلك مجموعة لابأس بها من الذكريات التى تشكلت فى الشهور السابقة، وسوف تلاحظين أنه يحب نطق أسماء المقربين له والأشياء التى يعرفها ويمكنك جمع لقطات فوتوغرافية لأفراد الأسرة المعروفين له وأسأليه عن أسمائهم.

لتنمية التوافق العضلى العصبى لدى طفلك يمكنك عمل كرات صغيرة من ورق الجرائد ثم قومى بحمل صندوق أو سلة لكى يلقى طفلك الكرات بداخلها كما سيسعد برؤيتك تندفعين يمينا ويسارا للحاق بالرميات البعيدة. نمى لديه الإحساس بالمشاركة والعطاء بإستخدام قطع الحلوى أو الفاكهة وإجعليه يتناول واحدة ويعطى الأخرى لأخيه الأكبر أو للعبته المفضلة التى يحتضنها أثناء النوم.
غذى لديه الإهتمام بالأخرين عن طريق التمثيل بالعرائس وتخيلها مجموعة من المرضى فى مستشفى، و إجعليه يستخدم فوط المطبخ كضمادات.

المصدر: د. عبير بشر - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »

ابحث

تسجيل الدخول