من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتبت: د. عبير بشر

عندما تنكسرالقشرة الخارجية لثمار الجوز فإن الطبيعة الأم تريد أن تخبرنا بشىء هام، فتلك الجوزة الصغيرة التى تأخذ شكل القلب تقدم لنا منافع كثيرة للقلب والأوعية الدموية وبمنتهى الثقة نقول أنها أول غذاء يمكن أن نتناوله ليقلل من أخطار الإصابة بأمراض القلب، ويرجع الفضل فى ذلك إلى الأحماض الدهنية المتوفرة فيها والمسماه بأوميجا 3، وبصفة خاصة حمض ألفالينولينك.

بالإضافة إلى قدرة الجوز على رفع نسبة الكوليسترول عالى الكثافة والذى يطلق عليه "الكوليسترول الصديق" فإن حمض ألفالينولينك المتوفر فيه يساعد على تدفق الدم بسهولة داخل الشرايين حتى بعد تناول الكثير من الدهون المشبعة التى تضر بالشرايين وتسبب الأزمات القلبية والجلطات. وبذلك يمكننا القول بأن الدهون الموجودة فى الجوز تقلل إلتهاب الشرايين وتحافظ عليها من التصلب.

كما أن ثمار الجوز غنية بمضادات الأكسدة، تلك المركبات الطبيعية الموجودة فى النباتات وتساعد الجسم فى التخلص من الجزيئات غير المستقرة المسماه بالجزيئات الشاردة التى تسبب السرطان. وأثبتت العديد من الأبحاث أن الجوز يقدم الحماية اللازمة من هشاشة العظام إلى جانب فوائده للأسنان حيث ثبتت قدرته على خفض نسبة الحامضية التى تسببها بقايا الحلويات وعصائر الفاكهة فى الفم والأسنان والتى تسبب لها التسوس ، فإذا كنت مدعوة إلى الطعام خارج المنزل وتعذر تنظيف أسنانك بالفرشاه يمكنك مضغ بعض حبات الجوز بعد الإنتهاء من الوجبة وبذلك توفرين حماية جيدة لمينا أسنانك.

بسبب إحتواء ثمار الجوز على الدهون والألياف والبروتين يمكن إعتبارها أحد الأطعمة التى تسبب الشعور بالإمتلاء والشبع الذين نشعر بهما بعد تناول الوجبات، لذلك ينصح خبراء التغزية بتناول 6 حبات منها قبل وجبتى الغداء والعشاء بنصف ساعة وبهذه الطريقة لن تشعرى فقط بالإمتلاء بل ستحصلين على كل فوائدها الصحية أيضا.

بقى لنا أن نعرف كيف نحافظ على ثمار الجوز سليمة بدون أى عطب، فمن المعروف أنها تفسد بسرعة إذا قورنت باللوز المحمص مثلا الذى يمكنه الصمود لثلاث سنوات ولذلك ينصح الخبراء بحفظ ثمار الجوز فى أوانى محكمة لا تسرب الهواء داخل الثلاجة حتى تظل طازجة وصالحة لمدة ستة شهور، ويمكن تجميدها داخل فريزر الثلاجة لمدة عام.

المصدر: د. عبير بشر - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »

ابحث

تسجيل الدخول