تطبيقات الكترونية في التربية الإسلامية

يهتم الموقع بموضوعات العلوم الاسلامية في المواقع الالكترونية

الفيس بوك 

بدأت الشبكات الاجتماعية في الظهور في أواخر التسعينات عام 1995 للربط بين زملاء الدراسة ،لتوفر هذه الشبكات مجموعة من الخدمات واستمرت موجة هذه الشبكات في الظهور على مدى السنوات-1999 -2002ـ 2005في هذا العام حيث تم افتتاح الموقع وعلى يد mark zuckerberg  وهو طالب في جامعة هارفرد، وقد كان هدفه إقامة شبكة تضم طلبة الجامعة في موقع واحد ونفد الفكرة مع مجموعة من زملائه في قسم علوم الحاسوب من فكرة موقع فيس ماش التابع لجامعة هارفرد سنة 2003 واستخدم هذا الموقع صور بعض الطلبة واتهم بهذا كمخترق للخصوصية ،ولكن بعد اسبوعان فقط قام مارك بافتتاح الموقع ،قامت بعدها الشركة بشراء نطاق على الشبكة ،وفي سنة 2005 فتح الفيس بوك امام اي شخص بالغ من العمر ثلاث عشر عاما .

 

مما يتكون الفيس بوك ؟

 

يتكون الفيس بوك من مجموعات تتألف من أعضاء وتصنف على أساس الإقليم والمكان العمل الجامعة و بإمكان المشترك الجديد أن يختار أحد تلك التصنيفات أو المجموعة ثم يبدأ بالتصفح وإختيار ما يناسبه ويكفي أن تكتب البريد الإلكتروني أو اسم أحد أصدقائك في المكان المخصص للبحث ولو كــان مشترك على الفيس بوك ستجده وتتواصل معه

 

خصائص الفيس بوك

 

يتميز الفيس بوك كشبكة إجتماعية بعدة خصائص وأهمها :ــ

 

1ـ خاصية Wall أو لوحة الحائط وهي عبارة عن مساحة متخصصة في صفحة الملف الشخصي لأي مستخدم بحيث تتيح للأصدقاء إرسال الرسائل إلى هذا المستخدم أو الكتابة على حائط المستخدم .

 

2ـ خاصية Pokes أو نكزة "غمزة" تتيح إرسال نكزة افتراضية لإثارة الانتباه إلى بعضهم البعض وهي عبارة عن إشهار يخطر المستخدم بأن أحد الأصدقاء يقوم بالترحيب به .

 

 

 

 

 

 

3- خاصية  Status أوالحالة تتيح إمكانية إبلاغ أصدقائهم بأماكنهم وما يقومون به من أعمال قي الوقت الحالي .

 

 

4-Notes  أو التعليقات وهي سمة متعلقة بالتدوين تسمح بإظافة العلامات والصور التي يمكن تضمينها وقد تمكن المستخدمون من جلب أو ربط المدونات .

هذا بالأظافة الى خدمات الرسائل والدردشة وارسال الهدايا الافتراضية

 

كما إن الفيس بوك توفر مساحة اعلانية للبيع والشراء الخاصة بأعضاء و وفقا لما ذكرته شركة "كومسكور" وهي شركة متخصصة بالتسويق على الانترنت فإن الفيس بوك يقوم بتجميع قدر من البيانات من خلال رواده يضاهي ما يتوفر من بيانات لدى جوجل، ومايكروسوفت .

إن لهذه الشبكة العديد من الخدمات التي يستخدمها المستخدم والتي تحقق له العديد من الاشباعات  وللوقوف ومعرفة هذه الخدمات وزعت الاستبيان على طلبة الجامعة وخرجت بعدة نتائج .

أهم هذه النتائج:-

-   إن الفيس بوك كشبكة إجتماعية يستخدم من معظم الطلبة وهم من يخبرون بعض عنه .

- إن السبب الرئيسي لاستخدام الطلبة للفيس بوك هو اكتساب معارف وتعمق اكثر بالعالم والتواصل مع اناس ذا اهتمام مشترك .

-   اجمع كل الطلبة ان الاستخدام المفرط للفيس بوك يؤدي الى الانشغال عن القراءة ويؤدى الى الكسل والتراخي .

 

بقلم الأستاذه- صالحة الدماري ، في 29 مايو 2010

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: بقلم الأستاذه- صالحة الدماري ، في 29 مايو 2010 بقلم الأستاذه- صالحة الدماري ، في 29 مايو 2010
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 39 مشاهدة
نشرت فى 7 ديسمبر 2012 بواسطة majdah

ساحة النقاش

تطبيقات الكترونية بالتربية الإسلامية

majdah
نحن طالبات مناهج وطرق تدريس علوم التربية الاسلامية بجامعة طيبة، اجتمنا ها هنا ، لننسج عبر موقعنا هذا ، قبس من فيض العلوم والمعارف في مجال (تطبيقات الخدمات الالكتورنية والشبكة المعلوماتية في العملية التعليمية) باتحاد و اجتهاد. رؤيتنا(^_^)أهمية توظيف التقنية ووسائطها المتعددة في سبيل تحقيق اسمى الغايات ،ألا وهو تحقيق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

94,014