صدى مصر sada misr

رئيس مجلس الإدارة : بكرى دردير رئيس التحرير: منى منصور

كتب خالد شاطر 

جدد أهالي أسوان شكواهم من تعرض المياه والهواء للتلوث من قبل 3 مصانع، وهو ما ترتب عليه إصابتهم بالأمراض أمام صمت المسئولين، وعلى رأسهم المحافظ، حيث تعد مصانع كيما بأسوان، والسكر بكوم أمبو، والفيرسلكون بإدفو أشهر 3 مصانع وراء تلوث الماء والهواء في محافظة أسوان. 
ويعتبر مصنع كيما بمدينة أسوان، هو السبب الرئيسي وراء تلوث مياه النيل، حيث يصب هذا المصنع مخلفاته في النيل من خلال مصر السيل، وكانت هناك محاولة من المحافظين السابقين لإنهاء تلك المشكلة بإقامة مشروع الغابات الشجرية، والذي كلف نحو 20 مليون جنيه لتحويل مسار مياه صرف مصنع كيما إلى الغابات الشجرية بدلا من الصب في النيل مباشرا، ولكن دون جدوى فشلت تجريه تغيير المسار بعد أن غرقه محطة كيما "1 ،2" ومنذ فشل التجربة مازال يواصل مصرف السيل إلقاء مخلفات مصنع كيما في النيل وسط شكوى المواطنين من تلوث الماء الذي تسبب في إصابة العشرات بأمراض الفشل الكلوي، فضلا عن الشكوى من الرائحة الكريهة التي تصدر من المصب الذي يقع بمدخل مدينة أسوان. 
وأشار حمدي عمران من الأهالي، إلى أن نسبة المصابين بالفشل الكلوي بأسوان ارتفعت بسبب اختلاط مياه الصرف القادمة من مصنع كيما بمياه النيل.
وأضاف مرسي عبدو، من الأهالي أن الأمر لم يتوقف على تلوث مياه النيل، بل هناك الرائحة الكريهة التي تخرج من المأخذ، وهي الرائحة التي تستقبل زوار أسوان.
وقال المواطنون المتضررون إن استمرار مصرف السيل في إلقاء مخلفات مصنع كيما في النيل يأتي مخالفا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بأهمية الحفاظ على نهر النيل من أي تلوث أو تعديات ضمن الحملة القومية للحفاظ على نهر النيل. 
أما مصنع سكر كوم أمبو، فإنه وراء تلوث الماء والهواء معا، حيث إن المصنع يصدر عن مداخنه الهفت الأسود التي اشتكى منه المواطنون، وتسبب في إصابتهم بأمراض العيون والصدر، كما يتسبب المصنع في تلويث مياه النيل، حيث يحمل مصرف الجناين مخلفاته ليلقيها في مياه النيل عبر مأخذ كبير يع بمرسي كوم أمبو السياحي. 
وقال حسن فخري (من الأهالي): أعتقد أن كابوس الهفت الأسود الذي يفاجئ أهالي كوم أمبو مع كل موسم عصير قصب، لا ينتهي، وأضاف محمود رمضان، أن مصنع سكر كوم أمبو لم يكتف بتلويث الهواء بل يقوم من خلال مصرف الجناين بإلقاء مخلفاته في النيل مباشرا عن طريق مأخذه بمنطقة البيارة.
من جانبه قال الكيميائي جمال محمود، مدير مصنع سكر كوم أمبو، إن مشكلة الهفت الأسود سوف تنتهي مع عام 2017 بعد إحضار فلاتر بمبلغ 50 مليون جنيه، كما تم الخلاص منذ 3 أشهر من مشكلة مصنع الخشب الحبيب بتركيب فلاتر بمبلغ 5 ملايين جنيه، وهو المصنع الذي كان يسبب الرائحة الكريهة لسكان المنطقة المحيطة.
أما مصنع الفيرسلكون بإدفو فهو يعد من أشهر المصانع التي تتسبب في تلويث الهواء، وذلك لما يصدره من مواد سامة تتطاير في الهواء وتتسبب في تلويثه.
وكان عدد كبير من المزارعين اشتكوا من تسبب المصنع في بوار أراضيهم بسبب المواد السامة الخارجة من المصنع. 
وقال فهمي سعد: لقد استغثنا بالمسئولين بالمحافظة، لكن لا حياة لمن تنادي فما زال مصنع الفيرسليكون يلوث الهواء بالمواد السامة التي يخرجها، وهو ما أدى لتلويث الهواء وإصابة المواطنين بالأمراض، بالإضافة إلى إصابة الزراعات بالبوار. 
وأضاف حمدي سيد مزارع: إن أغلب الزراعات تلفت بسبب المواد السامة المتطايرة من المصنع، موضحا أن أكثر من 3 أفدنة تحول إلى أرض بور. 
من جانبه قال مسئول جهاز البيئة بأسوان "لقد قمنا بتحرير عدد كبير من المحاضر لتلك المصانع، التي تسببت في تلويث الماء والهواء، وهي متداولة في القضاء".
يأتي ذلك فيما ناشد أهالي محافظة أسوان المحافظ بالتدخل السريع لإنقاذ حياة المواطنين من خطر المصانع الثلاثة التي يعتبرها الأهالي طريقا إلى الموت.

luxlord2009

صدى العربية Sada Arabia

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 68 مشاهدة
نشرت فى 29 أغسطس 2016 بواسطة luxlord2009

ساحة النقاش

صدى الأخبار العربية

luxlord2009
Sada Arabic News شعارنا الشفافيه »

صدى العربية

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

415,890

صدى العربية

 شارك في نقل الحـدث