صدى الأخبار العربية Sada Arabic News

رئيس مجلس الإدارة : ملكة محمد

مع تطور التكنولوجيا يوماً بعد يوم أصبح من السهل جداً اجراء بعض الأمور المهمة في حياتنا اليومية واختصار كثير من المسافات حول العالم، ولكن هل تسهل الزواج أيضاً؟

هذا ما أجازته فتوى سعودية للشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم الشبل، والذي أفتى بصحة عقد النكاح الذي يتم بواسطة وسائل الاتصال المعاصرة والتي منها "سكايب " وماسنجر"  مشدداً على أهمية الاحتياط في وسائل الاثبات مثل التأكد من هوية العاقدين والشهود، حسب صحيفة الرياض.

وأوضح الشبل وهو أستاذ مساعد في قسم الفقة بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميه بالرياض، في بحث له بعنوان "الإثبات الإلكتروني في النكاح والطلاق "، إن بعض العلماء المعاصرين اختلفوا في حكم عقد النكاح بواسطة وسائل الاتصال المعاصرة مثل الهاتف والجول والفاكس وعن طريق الإنترنت.

وأضاف أن وسائل الإثبات الإلكترونية، مثل التواقيع الرقمية وغيرها من وسائل الإثبات معتمدة عالمياً في المعاملات الإلكترونية والحكومية، مبيناً أنه لا يرى سبباً يمنع النحكاح اللإلكتروني من قبيل السياسة الشرعية لخطر النكاح.

وأرجع الشبل صحة إجراء عقد النكاج بالوسائل الإلكترونية مستدركاً  "لابد من الاحتياط في عقد النكاح" ومنها أن يقر الطرفان بأنهما أجريا النكاح وأنه لم ينتحل أحد شخصيتهما، فعلى ذلك يكون النكاح صحيحاً، ولا نحتاج الى التثبت من الوسيله الإلكترونية وذلك لأن الإقرار من طرق إثبات النكاح.

luxlord2009

صدى الأخبار العربية Sada Arabic News

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 70 مشاهدة
نشرت فى 16 مارس 2014 بواسطة luxlord2009

ساحة النقاش

صدى الأخبار العربية

luxlord2009
Sada Arabic News شعارنا الشفافيه »

صدى الأخبار العربية

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

271,304

صدى الأخبار العربية

 شارك في نقل الحـدث