صدى الأخبار العربية Sada Arabic News

رئيس مجلس الإدارة : ملكة محمد

حملة الوحدة الوطنية لدعم الرئيس  لمحاربة الفساد ومكافحة الإرهاب تخوض انتخابات مجلس النواب 2020

 

حجاج عبد الضمد

تشير القراءة العامة فى الأداء البرلماني خلال انعقادها في الفترات الماضية إلى ممارسة مجلس النواب للتشريع والرقابة تجاه القضايا المجتمعية الكبرى التى واجهت مصر خلال تلك الفترة الدقيقة من تاريخها

 

وتعد أبرز التشريعات التى أقرها المجلس : القرارات بقوانين التى صدرت واللائحة الداخلية للمجلس , ومشروع قانون بناء الكنائس والاستثمار ,ومكافحة الهجرة غير الشرعية , وزيادة المعاشات, الخدمة المدنية التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام الرياضة تعديل قوانين الإجراءات الجنائية وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض والكيانات الإرهابية .

 

كما تم تعديل بعض أحكام قانون سوق رأس المال، وحماية المستهلك، وهيئة تنمية الصعيد، وحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، وتعديل قانون المواريث، مكافحة جرائم تقنية المعلومات، الهيئة الوطنية للصحافة، الهيئة الوطنية للإعلام، التأمين الصحي الشامل،

إنشاء صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم، إنشاء المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب والتطرف ، تعديل قانون الضريبة على الدخل، تعديل بعض احكام قانون التموين وقانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية .

حيث صرح عمر ابو ريدة رئيس الحملة الوطنية لمحاربة الفساد ومكافحة الإرهاب , سوف يتم الخوض في العملية الانتخابية البرلمانية 2020 . وفقاً لشروط ومعايير صارمة , وذلك لعدم تسلل أي خلايا ضارة إلى المجلس المقبل 2020 .لان “القوانين الحالية كفيلة بمنع تسلل الإخوان ،

فضلا عن الرفض الشعبي للجماعة في مصر . ومع أهمية نصوص القوانين لمنع الإخوان للتسلل الدافن , وأن الرهان الرئيسي على وعي المواطن المصري، ويقظة الأحزاب في التحري والتدقيق فيمن ترشحه على قوائمها.

الرهان على وعي الناخبين ويقظة الأحزاب :

 

أكد عمر ابو ريده رئيس الحملة ان وعي الناخبين بخطورة التنظيم، وقدرة الأحزاب أيضا على انتقاء كوادر مصرية وطنية للترشح داخل قوائمها الانتخابية من أجل إعلاء مصلحة الوطن

لفت ابو ريده إلى أن “قانون مباشرة الحقوق السياسية يضع شروطا لمن لهم الحق في الترشح للانتخابات أبرزها حسن السمعة والأهلية القانونية، والانتماء لجماعة إرهابية يفقد شرط حسن السمعة”.

وأكد الأستاذ ناجى هيكل مستشار الحملة  على وعي الحملة في دعم الرئيس السيسي في مشروع القانون بمجلس النواب وكيفية مباشرة الحقوق السياسية الوطنية والدستورية ., مشيراً على أن “الإخوان لن تتوقف محاولاتها للتأثير في الشأن العام المصري وجزء من هذا التأثير هو أن يمثلوا أو يوجد من يمثلهم داخل البرلمان، وإذا فشلوا في تحقيق ذلك فسيحاولون إفشال العملية الانتخابية بكل الطرق” .ومخططات الإخوان التأمرية لن تتوقف؛ فهي جماعة إرهابية معادية للشعوب العربية وتعمل مع أعداء الأمة قطر وتركيا .

وأضاف هيكل بتمثيل الحملة الايجابي الفعال في مجلس النواب القادم , وكذلك يكون اختيارات الممثلين في قوائم الحملة بدقة عالية , حسب معايير موضوعة .

وقال  هيكل مستشار الحملة ان دخول الحملة مجلس النواب القادم 2020 عليه مسؤولية كبيرة ومشتركة بين الاحزاب التي يقع على عاتقها عبء في انتقاء مرشحيها , وأيضاً هناك عبء آخر على المواطن المصري الفطن .. الذي دائماً ينتقي من يرعى صلاحية للعمل لصالح الدولة والمواطن .

دعوات لليقظة والحذر :

 

وحظر بكري دردير رئيس لجنة السياسات وأمين الحملة بالأقصر من الخلايا الارهابية التي تهدد أمن وسلامة الوطن والاستقرار العام , لذلك تسعى الحملة إلى خوض انتخابات مجلس النواب 2020 , وتستطيع الحملة ان تقدم الاصلح لمصر وشعبها والحفاظ على المكتسبات التي تحققت في ظل حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي .

ورأى “دردير” أن الدور الكبير والأصيل يقع على عاتق الناخب المصري والأحزاب والقوى السياسية في منع تسلل  الخلايا

النائمة داخل مجلسي الشعب والشيوخ، من خلال التدقيق وانتقاء الشخصيات على قوائمها الانتخابية. و لعدم تسلل عناصر الإخوان للبرلمان .

ولم يستبعد بكري دردير “رئيس لجنة السياسات ” محاولة خلايا الإخوان النائمة إلى التسلل للبرلمان المقبل، رغم أن تنظيم الإخوان في أضعف حالاته، لكن التنظيم لن يكف عن استخدام جميع الوسائل والامكانات للتسلل داخل البرلمان، لذا ينبغي اليقظة الدائمة واستمرار حالة الحذر.

واضاف هاني ابو سمرة سكرتير الحملة على الدور الرئيسي للحملة في الانتخابات بمجلس النواب القادم بكل صلاحيته الموضوعة على اسس ومعايير .

أهمية التمثيل البرلماني الجديد :

 

حيث يبين تحليل النصوص الدستورية أن طبيعة نظام الحكم مختلط ويتمتع كل من البرلمان والرئيس بصلاحيات قوية، نص الدستور على أن نص الدستور على أن يتولى مجلس النواب سلطة التشريع، وإقرار السياسة العامة للدولة، والخطة العامة للتنمية الاقتصادية، والاجتماعية، والموازنة العامة للدولة، ويمارس الرقابة على أعمال السلطة التنفيذية ومن صلاحياته أيضاً يجوز له أن يعدل النفقات الواردة فى مشروع الموازنة عدا التى ترد تنفيذاً لالتزام محدد على الدولة، و وتجب موافقته على نقل أى مبلغ من باب إلى آخره من أبواب الموازنة العامة وعلى كل مصروف غير وارد بها أو زائد على تقديراتها.

عوامل تعزيز المشاركة السياسية فى الانتخابات البرلمانية 2020

 

وقال ابو ريدة تعد الانتخابات البرلمانية القادمة الاستحقاق الانتخابي الثاني عشر وتتعدد الأسباب التى تدعو المواطنين للمشاركة بشكل عام ومن أبرزها خصوصية كل انتخابات على حدة وسياقها السياسي وأهميتها وما إذا كانت تتعلق باختيار البرلمان أو الرئيس أو استفتاء دستوري، وكثافة الحملات الانتخابية التى تحث المواطنين على المشاركة، والتطلع لممارسة حقوق المواطنة فى ضوء ضمانات نزاهة الانتخابات مثل الإشراف القضائي الكامل بمفهوم قاض لكل صندوق .

دور مؤسسات الدولة والأحزاب والقوى السياسية :

 

في هذا الخصوص قال الاعلامي بكري دردير ورئيس لجنة السياسات , بناء على ذلك يجب تحرك مؤسسات الدولة والأحزاب والقوى السياسية من الآن إذا كنا نرغب فى زيادة مشاركة المواطنين فى انتخابات البرلمان القادم من خلال التركيز على عدة عوامل كما يلى:

  • رسائل إعلامية متوازنة ومهنية لتعريف المواطنين بأهمية المشاركة وضمانات النزاهة، ودور البرلمان بغرفتيه، وكيفية ممارسة حق التصويت.
  • إلقاء الضوء الإعلامي على أداء البرلمان الحالي فى الملفات الحيوية التى تمس حياة المواطن وأهمية تفعيل ذلك الأداء من خلال البرلمان القادم.
  • إذاعة جلسات دور الانعقاد الخامس والأخير للبرلمان الحالي فى التلفاز وعلى وسائل التواصل.
  • بناء علاقات الثقة بين المواطن وأطراف العملية الانتخابية ليستشعر بجدوى المشاركة وأهمية صوته.
  • تحرك الأحزاب خارج مقاراتها وعقد المؤتمرات الجماهيرية للتواصل مع المواطنين.
  • صياغة رؤية لسياسات عامة قادرة على معالجة مشكلات المواطنين تطرحها الأحزاب وتلتزم بها فى برامجها الحزبية
luxlord2009

صدى الأخبار العربية Sada Arabic News

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 52 مشاهدة
نشرت فى 4 أغسطس 2020 بواسطة luxlord2009

ساحة النقاش

صدى الأخبار العربية

luxlord2009
Sada Arabic News شعارنا الشفافيه »

صدى الأخبار العربية

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

269,876

صدى الأخبار العربية

 شارك في نقل الحـدث