يجيب الدكتور عبد اللطيف كمال استشارى أمراض المناعة، قائلا، متلازمة ويسكوت ألدريخ هو مرض وراثى نادر الحدوث، تكثر الإصابة به فى الذكور عنه فى الإناث، وهو يعنى وجود اضطراب فى الأنسجة المكونة للدم.

وتظهر أعراضه منذ الشهور الأولى لميلاد الطفل، حيث يتكرر حدوث نزيف أنفى تلقائى إسهالا دمويا وكدمات ناتجة عن قلة الصفائح الدموية وأحيانا يكون تضخم الطحال من أعراض هذه المتلازمة، مما يعرض الطفل للإصابة باضطرابات المناعة الذاتية والأمراض الخبيثة، حيث تكون الصفائح الدموية صغيرة ولا تعمل بشكل صحيح، وتشير الإحصاءات إلى أن هذا المرض يصيب ما بين حوالى 4 أطفال إلى 10 لكل مليون طفل مولود.

ويتم الوقوف على تشخيص المرض من خلال التحاليل الطبية لمعدلات الدم فى جسم الإنسان واختبارات مناعة الجلد، ويتم توصيف درجات شدة الحالة المرضية من خلال هذه النسب حيث يمثل:
0.5: نقص متقطع فى الصفائح الدموية.
1,0: نقص وصغر الصفائح الدموية.
2,0 : نقص وصغر حجم الصفائح الدموية مع إكزيما ذات استجابة طبيعية أو عدوى فى الجهاز التنفسى العلوى.
2,5: نقص وصغر حجم الصفائح الدموية مع إكزيما شديدة أو وجود عدوى فى القناة التنفسية العلوية تتطلب تناول بعض المضادات الحيوية.
3,0: نقص وصغر حجم الصفائح الدموية مع إكزيما وعدوى فى القناة التنفسية العلوية تتطلب تناول المضادات الحيوية.
4,0: نقص وصغر حجم الصفائح الدموية مع إكزيما مستمرة تمثل خطرا على حياة المريض.
5,0: نقص وصغر حجم الصفائح الدموية مع فرصة الإصابة بأحد أمراض المناعة ذاتية أو أحد الأمراض الخبيثة.

المصدر:
اليوم السابع

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 347 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,083,176

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...