كشفت دراسة حديثة صادرة عن جامعة برنستون الأمريكية أن الوظيفة البيولوجية لعملية التثاؤب هى تنظيم درجة حرارة المخ، وتبريده من درجات الحرارة العالية، ولكنها لم تنف فى الوقت نفسه كون التثاؤب وسيلة للتعبير عن الملل أو الإحساس بالتعب والحاجة للخلود إلى النوم.

وتوصل الباحثون إلى نتائج هذه الدراسة بعد متابعة حوالى 160 شخص متطوع، وحساب معدل تثاؤبهم فى فصلى الصيف والشتاء، بالإضافة إلى متابعة 80 آخرين فى فصلى الخريف والربيع.

وأشارت النتائج إلى أن معدل تثاؤب المتطوعين كان أكبر فى فصل الصيف مقارنة بفصل الشتاء والأجواء الدافئة، وعزى الباحثون ذلك إلى أن درجة حرارة الجو الدافئة فى فصل الصيف لا تعمل على تبريد المخ على الوجه المطلوب كما يحدث مع برودة الشتاء.

ويقول دكتور أندرو جالوب أستاذ علم الأحياء بجامعة برنستون، والمسئول الرئيسى عن الدراسة، أنه على الرغم من إجراء العديد من الدراسات حول التثاؤب فى العقد الماضي، لم تتناول أى دراسة الوظيفة البيولوجية للتثاؤب، وهى أنه يعمل على تبريد المخ وتنظيم درجة حرارته، مضيفاً أن معدل التثاؤب يزيد بارتفاع درجة حرارة المخ، حيث يقوم بتنظيم درجة حرارته وتبريده.

ونشرت هذه الدراسة بدورية " Frontiers in Evolutionary Neuroscience"، فى عددها الصادر بشهر سبتمبر، تحت اسم "Contagious yawning and seasonal climate variation"
المصدر:
جريدة اليوم السابع

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 248 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,063,476

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...