هل مرض المياء البيضاء وراثى أم لا؟ وما هو السن الذى يتم الإصابة به؟ وهل بعد العلاج تعود المياه مرة أخرى؟

ويجيب على هذا التساؤل الدكتور عمرو عبد اللطيف الشافعى أخصائى جراحة العيون وعضو الجمعية المصرية لجراحة المياه البيضاء والقرنية والليزك، قائلا إن مرض المياه البيضاء هو تعكر يحدث فى قسم من العين يسمى بالعدسة، ويسبب المرض سحابه على عدسة العين تؤدى إلى ضعف الرؤية والإحساس بوجود شبورة بالرؤية، وقد يحدث الماء الأبيض فى أى عمر، ولكنه أكثر شيوعاً مع تقدم العمر خاصة بعد الـ60 عاما.


ويضيف الشافعى فى الأعمار المبكرة قد يكون جزء منه وراثيا، أو نتيجة لالتهابات العين المزمنة، أو مصاحبة لأمراض مثل الداء السكرى.


ويشير الدكتور الشافعى إلى أنه من الممكن أن يصاب الأطفال حديثو الولادة بهذا المرض، نتيجة تناول الأم بعض العقاقير الطبية أثناء فترة الحمل أو نتيجة إصابة الأم بأمراض أثناء فترة الحمل وخصوصا الثلاثة شهور الأولى، مثل الإصابة بمرض الحصبة الألمانية أو السكر أو مرض القطط أو تناول بعض الأدوية أثناء فترة الحمل.

وقد يصاب الإنسان العادى بهذا المرض نتيجة لتناول بعض الأدوية مثل دواء الكورتيزون لفترة طويلة أو نتيجة للإصابة ببعض الأمراض مثل مرض البول السكرى .

ويضيف الدكتور الشافعى طرق علاج المياه البيضاء هو استخدام النظارات الطبية التى تعمل على تحسين الرؤية، وإذا كان التأثير قويا على الرؤية، فلا يتم العلاج إلا من خلال العملية الجراحية وبعد العلاج جراحيا لا تعود المياه البيضاء مرة أخرى.

المصدر:
جريدة اليوم السابع

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 208 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,155,509

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...