تسأل قارئة أبلغ من العمر 40 عاما وأعمل أخصائية تعديل سلوك فى مركز متخصص لأطفال التوحد وأريد أن أعرف ما هى الشروط اللازمة لوضع برنامج لتعديل السلوك عند أطفال التوحد؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتورة أميرة عبد السميع مدرس التربية الخاصة بجامعة المنصورة وتقول أن المدرب لابد وأن يتعرف على كل عوامل جذب الطفل للقيام بعمل ما ويدرك الحافز الذى يجعل الطفل يقبل على هذا العمل بشكل تلقائى حتى يختار الكمية المناسبة من الحافز المطلوب ليحافظ على احتياج الطفل، ويجب عدم المبالغة بالمكافأة حتى لا يفقد الحافز بقيمتها ويجب أن يكون الحافز قويا بحيث نلقى الطفل بأداء السلوك المطلوب وفى الوقت نفسه يكون متفوقا لاستلام المكافأة.

تضيف عبد السميع أن تعديل السلوك يحتاج إلى مكافآت متنوعة منها الحوافز التشجيعية مثل الأطعمة والمشروبات وكذلك الحوافز المادية عبارة عن نقاط أو علامات يتم تجميعها حتى تصل إلى مجموع ما خاص بالذهاب إلى نزهة أو احتفال معين وأخيرا الحوافز الاجتماعية كمنح الطفل لقب شاطر أو قبلة أو التصفيق له.

فيما تحذر عبد السميع من استخدام العقوبة الجسدية عند عجز الطفل أو رفضه للقيام بالسلوك لأنها تولد مشاعر العنف والكراهية لدى الطفل.

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,176,466

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...