أنا أعانى من مرض الكساح منذ الصغر وقد تسبب لى بإعاقة، ونقص فى طولى مع العلم أن أبى وأمى وأخوتى غير مصابين بهذا المرض، فهل يعتبر الكساح مرضا وراثيا، وهل يمكن أن يرثه أبنائى؟

ويجيب على هذا التساؤل دكتور"شرين أحمد"أستاذ ورئيس قسم جراحة العظام كلية الطب جامعة بنها قائلا: الكساح هو عبارة عن لين فى العظام، الناتج من نقص حاد بفيتامين "د" فى الجسم، وليس لهذا المرض أى صلة بالأمراض الوراثية، ولا ينتقل من فرد إلى آخر عن طريق العدوى.

ففى حالة إصابة الطفل بالين فى العظام" الكساح" منذ ولادته فهذا يرجع إلى أن الأم كانت تعانى من نقص حاد فى فيتامين "د" أثناء فترة الحمل، بالصورة الكافية التى لا تحمى طفلها من الإصابة بالمرض، ويطلق عليه "لين العظام الخلقى".

لذلك ينصح الدكتور"أحمد" المريض إذا كان صغير السن فعلاجه الوحيد هو تعويض الجسم احتياجه من نقص فيتامين "د" ولأملاح الكالسيوم والفوسفات، سوء كان عن طريق الغذاء الذى يحتوى عليهما، أو عن طرق الدواء، والتعرض للشمس لفترة طويلة أثناء اعتدال حرارة الشمس فى بداية ونهاية النهار.

أما فى حالة إذا كان المريض كبير السن ،لابد من التدخل الجراحى وإجراء عملية للتعديل

المصدر:
جريدة اليوم السابع

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 345 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,247,171

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...