يجيب عن هذا التساؤل الدكتور جمال شعبان، استشارى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب، قائلا: "يعد قياس محيط رسغ الطفل من أهم الأساليب والمؤشرات الأولية التى قد تعطى رؤية للطبيب حول مدى المخاطر التى قد يواجهها الطفل فيما بعد، من زيادة فرص إصابته بأمراض القلب ومرض السكر أكثر من حساب معادل كتلة الجسم، وهذا ما أكدته أحدث الدراسات العلمية التى تعنى بالسمنة والغدد الصماء".

أضاف، أن الدراسات كشفت أن محيط الرسغ وحجمه مرتبط بصورة كبيرة وكفاءة تمثيل الجسم للأنسولين، خاصة فيما يتعلق بالأطفال البدناء، هو ما يفتح الطريق أمام التشخيص المبكر للمرض أو محاولات الوقاية منه، وأن قياس محيط الرسغ تعد من الوسائل البسيطة وغير المكلفة التى تسهل وتساعد فى توفير معلومات هامة ومستقبلية عن احتمالات إصابة الطفل، خاصة البدناء منهم بعدد من الأمراض خاصة أمراض القلب والسكر.

يأتى ذلك فى الوقت الذى يعد فيه معادل كتلة الجسم من أهم المؤشرات الدالة على مدى كفاءة تمثيل الجسم للأنسولين، ومخاطر الإصابة بأمراض القلب بين البالغين، إلا أنه لم يكن مؤشرا حقيقيا أو فعالا فيما يتعلق بالأطفال، لتغيير أوزانهم بصورة كبيرة، لكونهم فى مراحل النمو، خاصة وهم على مشارف مرحلة البلوغ.

وكانت الأبحاث قد أجريت على ما يقرب من 477 طفلا ومراهقا من البدناء ومفرطى البدانة، حيث تم قياس محيط رسخهم، بالإضافة إلى خضوعهم لتحاليل دم لمعرفة مستوى التمثيل الدقيق للأنسولين.

وأشارت المتابعة، إلى أن ما يقرب من مابين 12% إلى 17% من هؤلاء الأطفال يعانون من خلل فى كفاءة تمثيل الأنسولين فى الجسم، فى الوقت الذى زادت قياسات رسخهم عن القياسات المناسبة


المصدر:
جريدة اليوم السابع

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 215 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,239,447

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...