* يتضمن أن عملية البلع تأخذ وقتاًوتتطلب جهداً لتحريك الطعام أو السوائل من الفم إلى المعدة، أي للمرور بالحلقوالمريء. ولدى البعض قد تكون تلك الصعوبة في البلع مصحوبة بألم، إما في الحلق أومكان ما في منتصف الصدر. وقد تكون أيضاً مستحيلة لدرجة عدم القدرة التامة على إتمامبلع أي شيء، حتى اللعاب

*والبلع عملية معقدة، بكل ما تعنيه الكلمة. والعنوان الأبرز لنجاح بلع لقمة من الطعام أو جُرعة من الماء، هو التناغم في ما بين التنسيق والسيطرة للجهاز العصبي منجهة وبين الاستجابة والعمل لعشرات من العضلات في الفم والبلعوم والمريء. وتتطلبالسيطرة من المراكز العصبية العليا في الدماغ، والمراكز العصبية المحلية، من النوعاللاإرادي، في مسرح العمليات، العملَ سوياً لاستشعار وجود ما يجب بلعه، ولتوجيهعشرات العضلات على البدء في العمل بتناغم لتنسيق أداء عمليات مقطعية متعاقبة منالانقباض والانبساط، كي يتم دفع الكتلة من الفم إلى الحلق، ثم دفع الكتلة على طولالمريء، وصولاً إلى المعدة.

* تتم عملية البلع وفق المراحل التالية:

-1مرحلة التهيئة والدفع من الفم 2- مرحلة البلعوم 3 -مرحلة المريء

*صعوبات البلع في الفم والبلعوم:

* وهنا تنشأ صعوبات في البلع نتيجة لتأثرالعضلات العاملة على إتمام دفع الطعام إلى المريء، أي شلل في أحد أو مجموعة من تلكالعضلات. وتنشأ مضاعفات مثل اختناق الشرقة أو الشرقة بالطعام، أو السعال أوالتهابات الرئة نتيجة لدخول أجزاء من الطعام إلى الجهاز التنفسي.

**صعوبات البلع في المريء:
وهي الحالات الأكثر شيوعاً، ويُعنى بها ذلك الإحساس بأن لقمة الطعام، أو جرعة الماء، ملتصقة أو عالقة فيما تحت الحلق أو في الصدر خلف عظمة القص. والأسباب الأكثر انتشاراً لصعوبة البلع في المريء تشمل:

1-اضطراب العضلة العاصرة السفلية للمريء: وتحصل الحالة حينما لا تتمكن حلقة العضلة السفلية لآخر المريء من الارتخاء حينوصول اللقمة إليها. وهذا الارتخاء في هذا المقطع أساسي لدخول لقمة الطعام إلىالمعدة. ولذا فإن تشنج وتقلص هذه العضلة، أو ضعفها عن إتمام الارتخاء، يُؤدي إلىتراكم الأكل والشراب في أسفل المريء، وعدم دخوله إلى المعدة. وهو الأمر الذي يُؤديإلى الشعور بأن ثمة شيء ما عالق في الصدر، وإلى ترجيع أجزاء من الطعام إلى الحلق منآن لأخر، وربما القيء.

2-تقلص منتشر في المريء:نتيجة لوجود تقلصات وانقباضات في مقاطع واسعة من جسم المريء، تظهر مناطق من المريء عالية في ضغطها العضلي، ووجود عدم تناغم وتنسيق لإتمام عملية البلع. وقد تحصل التقلصات في أوقات دون أخرى، وقد تكون ثمة عوامل تُثيرها في أحوال معينة

3-تضيق المريء: والتضيق المقصود هو نشوء أنسجة ليفية قوية تتسبب في تكوين أجزاءضيقة لا ترتخي. ومعلوم أن الألياف جامدة وليست مرنة كالعضلات.وأسباب أخرى.

**أعراض صعوبة البلع:

* العلامات والأعراض التي قدتصطحب صعوبات البلع لدى الشخص البالغ قد تشمل:
- ألم أثناء البلعodynophagia.
- عدم القدرة على البلع.
-اختناق الشرقة” Choking أوالسعال أثناء الأكل ومحاولة بلع الطعام.
-الإحساس بأن لقمة الطعام تعلق فيالحلق أو الصدر أو خلف عظمة القص sternum.
- ترجيع الطعام إلى الفم regurgitation.
-تكرار الشعور بحرقة الفؤاد heartburn.
-وصول أحماضالمعدة إلى الحلق.
-نقص غير مُبرر في وزن الجسم.
-تكرار الإصابةبالتهابات الرئة pneumonia.


**اما لدى الأطفال أو الرُضّع، ما دون عمر سنة، فقدتشمل:

-توتر الجسم أثناء عملية الرضاعة.
-صعوبات أثناء الرضاعة منالثدي.
-رفض تناول أطعمة ذات تراكيب مختلفة.
-طول مدة تناول وجبةالطعام أو الرضعة، أي نصف ساعة وأكثر.
-تسرب الطعام أو السوائل من الفم إلىالخارج.
-تكرار البلع.
-سعال أو قيء أو بصق الطعام خلال تناول الوجبةأو الرضعة .
- عدم القدرة على التنسيق بين التنفس وبين الأكل أو الشرب.
-نقص الوزن أو عدم تحسن نمو وزن الجسم
- تكرار الإصابة بالتهابات الصدر.
Saudi multiple sklerosis forum

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 46/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 884 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,168,452

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...