تعتبر الفنون هامة جداً في تربية الأطفال عامة و لذوي الإعاقة بشكل خاص لأنها تتيح الفرصة للطفل للتعبير عن مشاعره و ما يجول في نفسه و تزيد قيمة هذه الفنون بالنسبة للأطفال ذوي الإعاقة لما يعانيه هؤلاء الأطفال من عدم قدرة على التعبير و الوصف الدقيق بالكلام.


فالهدف هنا من تدريب هؤلاء الأطفال ليس الإتقان او الإبداع و إنما إتاحة الفرصة للطفل للتعبير الحر و دون ضغوط عما يجول فكل نشاط من الأنشطة الفنية له قيمته الوجدانية و العقلية و الإجتماعية بالإضافة إلى :
- التدريب الحسي
- تدريب العضلات و التآزر الحركي
- تهذيب النفس و التربية الجمالية و الذوق الفني.


أمثلة لمجالات :
(1) الرسم :
وسيلة تعبيرية بواسطة الخطوط , حيث يلعب الخط دوره الأساسي الكامل في التصميم و الرسم يعتبر الوسيلة لمبكر سرعان ما المباشرة للتعبير عن جمال الشكل  أو الهيئة في أبسط حالة و بإختصار شديد حيث يعبر عن القريب و البعيد و الفوي و الضعيف و غير ذلك إن الرسم  فطري في الإنسان , فإن صادف  الطفل أداة  للتخطيط في عمره المبكر سرعان ما خطط في كل مكان.


(2) التشكيل بالورق:
  الورق خامة متوافرة يمكن تشكيلها و التفكير  في وسائل  إخراج  أعمال فنية رائعة وفي التربية الفنية مجال فسيح  لإبداع  مبتكرات عن طريقها و خامة الورق متنوعة منها ورق الكتابة وورق التعليب وورق الإستعمال المنزلى وورق للأعمال  الفنية. و نظراً لرخص هذه الخامة و سهولة الحصول عليها و كذلك لتعدد صفاتها و ألوانها وسهولة الإنشغال بها أصبحت متوافرة في جميع مراحل التعليم.


(3) طباعة المنسوجات:
 هو فن تطبيق التصميم على الأقمشة المنسوجة و ينفذ هذا بعدة وسائل منها:
         الإستنسل:
طريقة تستخدم في طباعة الأقمشة بتفريغ تصميم على ورق مقوي يستخدم في الطبع بعد ذلك.

 

(4) التشكيل المجسم:
يمكن الحصول على تشكيل مجسم بإستخدام خامات كثيرة كخامة الصلصال و الشمع و غيرها غير أن خامة الصلصال توجد في الطبيعة على هيئة طفل وهو سليكات الألومنيوم المائية و تؤخذ من الطبيعة و تغسل و تنقي و تطحن و تعد للعمل الفني و يمكن أن نخرج به أشكال مصمتة أو مفرغة كما في حالة  الخزف .

(5) اللعب بالرمال و الماء:
يعتبر اللعب كما يقال إمتداد للعمل داخل مجالات التربية الفنية و اللعب بخامة الرمل و معها الماء من الأمور المحبوبة لدي الأطفال خاصة على الششواطيء.

المصدر:    

كتاب الفن و ذوي الإحتياجات  الخاصة
د/ عفاف أحمد محمد
د/ نهى مصطفى محمد

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 585/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
195 تصويتات / 2559 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,616,351

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...