أبلغ من العمر 34 عاما، ولدى طفل مصاب بالتوحد، وأريد أن أعرف هل منتجات الألبان والقمح ضارة بأطفال التوحد؟

تجيب عن هذا التساؤل الدكتورة أميرة عبد السميع، مدرس التربية الخاصة بجامعة المنصورة، وتقول إنه فى بعض الأحيان قد يتم منع تناول أطفال التوحد من تناول منتجات الألبان والقمح، حيث يفضل عدم تناولها فى حالة وجود حساسية لدى أطفال التوحد من تناول هذه المنتجات، وتظهر هذه الحساسية فى صورة طفح جلدى يمتاز باللون الأحمر ومن الأعراض الأخرى القلق والتوتر وعدم النوم والنشاط الزائد لدى هذا النوع من الأطفال.

وأضافت عبد السميع أنه لا يفضل منع هذه المنتجات إلا إذا تم الرجوع للأطباء المتخصصين وإجراء التحاليل المناسبة والتى توضح مدى إصابة الأطفال للحساسية من منتجات الألبان، وفى حالة وجود هذه الحساسية.

وتشير عبد السميع أيضا إلى أهمية التغذية السليمة بالنسبة لأطفال التوحد، لأن العامل الغذائى هام جدا فى العلاج، خاصة أن سوء التغذية قد يؤثر على عملية التواصل لديهم، كما أن منتجات الألبان تحتوى على مادة الكازيين فيما يحتوى القمح على مادة الجلوتين وهذه المواد قد يكون لها، إثر سيئ على أطفال التوحد


المصدر:
جريدة اليوم السابع

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 285/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
95 تصويتات / 335 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,236,403

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...