يوجد نسبة من الأطفال المصابين بالشلل الدماغي لديهم صعوبات تعلم مصاحبة لهذه الإصابة، وتقدر هذه النسبة من الربع إلى النصف تقريباً، وقد تكون صعوبات التعلم المصاحبة لإصابة الشلل الدماغي طفيفة ومن ثم يواجه الطفل مشكلات دراسية في واحدة أو اثنين على الأكثر من المواد المدرسية المقررة عليه؛ وقد تكون هذه الصعوبات شديدة فيعاني الطفل من التأخر العقلي ويحتاج لوقت أطول من المعتاد للتعلم. وهذه الفئة الأخيرة من المصابين تنقسم إلى أطفال لديهم تأخر عقلي طفيف يمكنهم تعلم القراءة والكتابة وعدد من العمليات الحسابية، وآخرين لديهم تأخر عقلي شديد لا يقدرون على ذلك ولا يعني هذا أنهم لا يمكنهم التعلم مطلقاً ولكنهم يحتاجون لوسائل وطرق تعلم مختلفة ووقت أطول من المعتاد.يوجد نسبة من الأطفال المصابين بالشلل الدماغي لديهم صعوبات تعلم مصاحبة لهذه الإصابة، وتقدر هذه النسبة من الربع إلى النصف تقريباً، وقد تكون صعوبات التعلم المصاحبة لإصابة الشلل الدماغي طفيفة ومن ثم يواجه الطفل مشكلات دراسية في واحدة أو اثنين على الأكثر من المواد المدرسية المقررة عليه؛ وقد تكون هذه الصعوبات شديدة فيعاني الطفل من التأخر العقلي ويحتاج لوقت أطول من المعتاد للتعلم. وهذه الفئة الأخيرة من المصابين تنقسم إلى أطفال لديهم تأخر عقلي طفيف يمكنهم تعلم القراءة والكتابة وعدد من العمليات الحسابية، وآخرين لديهم تأخر عقلي شديد لا يقدرون على ذلك ولا يعني هذا أنهم لا يمكنهم التعلم مطلقاً ولكنهم يحتاجون لوسائل وطرق تعلم مختلفة ووقت أطول من المعتاد.

الدكتور / عبد الحميد كابش - استشاري الإعاقة ورئيس بعثة منظمة الإعاقة الدولية ( هانديكاب انترناشيونال الفرنسية )

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 385 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,103,735

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...