مقال ترجمة الأستاذ الدكتور / عباس عمران

سلوكيات عامة
- الاستناد إلى كرسي متحرك لشخص ما أو الإمساك به يشبه الاستناد إلى الشخص نفسه وهذا مزعج عموما . ويعتبر الكرسي المتحرك أو العكاز أو أي معدات أخرى تستخدم لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة في التحرك هي متعلقات شخصية وينبغي أبدا عدم الاتكاء عليها ، أو رفعها ، أو المساس بها. 
- عند تقديم المساعدة لشخص عنده إعاقة بصرية ، اسمح للشخص التعلق بذراعك . وهذا سوف يتيح لك أن تقوده بدلا من دفعه أو جذبه . وأيضا عليك أن تخبر الشخص من أنت وإلى أين تأخذه قبل أن تساعده . 
- عليك أن تعامل البالغين بطريقة تليق بالكبار بغض النظر عن إعاقتهم . وأن تنادي الشخص بإسمه أو إسمها الأول فقط عندما يمتد التعريف إلى كل الموجودين . ولا تحابي المعوقين عن طريق الربت على الرأس أو اليد ، أو بالتحدث معهم بطريقة تستخدم مع الأطفال . واحتفظ بهذه المودّة للأطفال والحيوانات الأليفة ، ولكن من يدري؟ قد لا يتمتعون أيضا بها.

المحادثة
- تحدث مباشرة إلى الشخص المعوق ، وليس من خلال المرافق الذي قد يكون موجودا .  استرخ. ولا تشعر بالحرج اذا كنت تستخدم تعبيرات مقبولة شائعة مثل "أراك لاحقا" أو "يجب أن أرحل" التي قد يبدو أنها تتصل بإعاقة الشخص
- ولجذب انتباه الشخص الذي لديه إعاقة سمعية ، ربت على كتفه أو حرّك بيدك . وانظر مباشرة إلى الشخص وتحدث بوضوح وببطء وبنبرة عادية لتحديد ما اذا كان الشخص يمكنه قراءة الشفاه ، فليس كل الناس ذوي الإعاقة السمعية يستطيعون قراءة الشفاه . وأولئك الذين يستطيعون سوف يعتمدون على تعبيرات وجهك وغيرها من لغة الجسد للمساعدة في الفهم. ولإظهار الاحترام واجه مصدر الضوء ،  وابعد يديك ، وسجائرك ، والمواد الغذائية بعيدا عن فمك عندما تتكلم . والصياح لن يساعد الشخص على فهمك ، ولكن يمكنك أن تسأل إذا كان استخدام القلم والورقة من شأنها أن تساعد . 
- وعندما تتحدث إلى شخص يستخدم كرسيا متحركا لأكثر من بضع دقائق ، ضع نفسك في مستوى العين لمستخدم الكرسي المتحرك لتجنيب كل منكما تصلب الرقبة . أحضر كرسياً واجلس مع ذلك الشخص أثناء الحديث . فالوقوف أمام الشخص الجالس على كرسي متحرك أو قصير القامة يسبب لكليكما الشعور بعدم الراحة ،  فضلا عن آلام لا لزوم لها للظهر والرقبة . 
- وعندما تقوم بتحية شخص فقد بصره أو يعاني من ضعف كبير في الرؤية  ، فلابد أن تقوم بتعريف نفسك والآخرين الذين قد يكونون معك . على سبيل المثال تقول "الشخص الذي على يميني هو أحمد عمر.
- وعندما تتحدث في مجموعة فتذكر أن تنطق اسم الشخص الذي تتحدث معه لاعطاء الاشارة الصوتية . وتكلم بلهجة عادية ، واظهر حركتك عند الانتقال من مكان إلى آخر ، واجعلهم يعلمون عندما تصل المحادثة الى نهايتها .  إعط الاهتمام الكامل وبهدوء عندما تتحدث إلى شخص عنده صعوبة الكلام . واجعل طريقة حديثك مشجعة وليست مصححة . وتحلى بالصبر بدلا من محاولة التحدث بدلا من الشخص لسد الثغرات .
- وعند الضرورة اطرح أسئلة قصيرة تتطلب إجابات قصيرة أو إيماءة أو هز الرأس . ولاتدّعي الفهم إذا كنت تواجه مشكلة في القيام بذلك . كرر ما لم تفهم . وسوف يدل رد فعل الشخص على ما إذا كنت قد فهمت بشكل صحيح . ولا تتردد في أن تطلب منهم تكرار الأجزاء التي لم تفهمها .


  المجاملات المعتادة
- قدم المساعدة لشخص معاق إذا كنت تريد ، ولكن انتظر حتى يتم قبول العرض قبل أن تساعد ، واستمع إلى تعليمات قد يريد الشخص تقديمها، وهذا أفضل لكيلكما. 
- عند اعطاء توجيهات إلى شخص على كرسي متحرك ، أو يمشي على عكازين ، أو يستخدم عصا ، فيرجى مراعاة المسافة ، والأحوال الجوية ، والعوائق المادية مثل السلالم ، والأرصفة شديدة الانحدار.
-  استخدم تعبيرات دقيقة مثل "مائة متر إلى اليسار" أو "خطوتين إلى اليمين" عندما توجّه شخص مصاب بإعاقة بصرية .  
- عند تخطيط المناسبات التي تضم أشخاصاً ذوي إعاقة ، يجب أن تراعي احتياجاتهم مسبقاً . وإذا كانت توجد عقبة يصعب التغلب عليها ، فاسمح لهم بأن يعلموا بذلك قبل الحدث . 
- لتأخذ بعين الاعتبار الوقت الإضافي الذي قد يحتاجه الشخص المعوق من أجل انجاز الأمور أو التحدث عنها . واسمح للشخص بتحديد سرعة المشي أو الكلام.


 كيف تعبر عن الأشخاص ذوي الإعاقة ؟


- لا تستخدم أبدا كلمة "معوق  handicapped" . فقد استخدمت هذه الكلمة منذ سنوات عديدة لوصف شخص مصاب بإعاقة "disability" يستخدم إعاقته وقبعته في يده يتسول في الشوارع .  ضع الشخص قبل الإعاقة احتراما للفرد وقيمته . واستخدم "شخص من ذوي الإعاقة أو الاحتياجات الخاصة" أو "صديقي الذي يستخدم كرسيا متحركا" بدلا من "شخص معوق" أو "فرد معوق" . 
ولأن الشخص ليس حالة ، فعليك تجنب الإشارة الى وجود فرد بدلالة الحالة التي هو أو هي عليها ، مثل "مشلول"، أو "مصروع" . ولتقل ، بدلا من ذلك ، شخص عنده أو كان عنده " شلل أطفال" أو "شلل دماغي" أو "صرع" ، وغيرها . 
امتنع عن استخدام كلمة "معاق" كإسم ، لأن الاستخدام ينطوي على حالة انفصال أو إعاقة كلية . "المعوقون" لا يشكلون مجموعة منفصلة
- عند الكتابة عن الأشخاص المعوقين ، اختار الكلمات التي تحمل دلالات الإيجابية والعقلانية . وتجنب الكلمات مثل التالية : 


ضحية – استخدم بدلا منها "شخص لديه / شخص أصيب / شخص عنده ..." .
أعرج / مقعد / مشلول - وبدلا من ذلك استخدم "شخص عنده إعاقة / فرد من  ذوي الإعاقة التي نتجت عن ..." .

-  مبتلى بـ - وبدلا من ذلك استخدم "شخص لديه إعاقة كذا وكذا..." .
عاجز - وهذه الكلمة تعني حرفيا "غير صالح" - . وبدلا منها استخدم "شخص لديه إعاقة..." .
مقيد بكرسي متحرك -  وبدلا من ذلك " شخص يستخدم كرسيا متحركا" .
مقيم جبريا بالمنزل - بدلا من ذلك استخدم "مقيم دائما بالمنزل" . 
مأسوف عليه ، يرثى له ، غلبان ، أصم وأبكم ، مقعد ، مشوه ، أعمى مثل الخفاش أو أي عبارة أخرى أو كليشيه نمطي - وليست هناك بدائل لهذه التعبيرات . 

 
وأخيرا ... تذكر أن تصور الإنجازات النموذجية فضلا عن الإنجازات التي تستحق النشر. وقم بالتأكيد على الفردية والقيمة لجميع الأفراد بدلا من الخلافات . وتجنب استخدام "طبيعي  Normal" إلا عند الإشارة الى المعايير أو المتوسطات الإحصائية ، ولكن ليس كرمز لشخص معوق . وكلمة "نموذجي" اكثر قبولا ...

ويبقى السؤال ..... ما هو الطبيعي على أي حال؟

المصدر : جمعية العمود الفقري المتحدة

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1474 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,160,406

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...