ابنى يعانى من ضعف الذاكرة، فهل يعد هذا الأمر من أعراض صعوبات التعلم؟ تجيب الدكتورة نيفين حسن نشأت مدرس مساعد أمراض التخاطب بالمركز القومى للبحوث قائلة: من السمات الإدراكية لصعوبات التعلم ما يتعلق بالذاكرة حيث يأخذ الطفل فترة أطول من غيره فى حفظ المعلومات و يجد صعوبة فى حفظ أيام الأسبوع.

وربما لا يستطيع تقديم معلومات عن نفسه أو عائلته كيوم ميلاده أو عدد أخوته
كما قد لا يتذكر الموضوع الذى كان يتحدث فيه إذا ما قاطعه أحد و قد لا يستطيع سرد الأحداث بتسلسلها الطبيعى.

وتشير الدكتورة نيفين إلى أن عدم القدرة على حل المشكلات تعد كذلك من السمات الإدراكية لصعوبات التعلم حيث لا يتمكن الطفل من حل المشكلات التى تواجهه فى البيت أو خارجه أو المواقف التى تتطلب تنظيم أفكاره، كما أنه لا يربط بين التصرف وما ينتج عنه من مشكلات.

وتوضح أن هناك أيضا بعض السمات الاجتماعية التى تعد تساهم أيضا فى حدوث صعوبات التعلم والتى تتمثل فى أن يكون الطفل عادة متقلب المزاج وقد يتعرض للمشاكل من الأطفال الذين هم فى مثل سنه.

وتقول إنه يجب على الأمهات أو المدرسات ملاحظة هذه السمات وإذا وجدت عند الطفل فيجب استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود صعوبات تعلم لديه وذلك عن طريق عمل الاختبارات اللازمة لقياس قدرات الطفل اللازمة للتعلم وتحديد مناطق القوة والضعف.

المصدر:

جريدة اليوم السابع

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 44/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 535 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,153,844

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...