الطفل الرضيع المعرض للخطر هو الطفل الذي يتسبب نقص الوزن لديه عند الميلاد أو الذي يعاني من مشكلات طبية شديدة معرض لإظهار تأخر أو عيوب معرفية أو عيوب حركية.
و ذلك لعدة أسباب:
1- الإضطرابات الجينية:
و هي المقصود بها الإضطرابات الجينية المرتبطة بالقدرات الوظيفية النمائية و الإعاقة العقلية و يحتاج الأطفال الذين يعانون من هذه الإضطرابات إلى تدخلات سريعة مثال: متلازمة تورنر.....إلخ.

2- الأحداث خلال الحمل و الميلاد:
فرعاية الأطفال في هذه المرحلة تؤكد على تحذير الأم من تناول الأدوية المخدرة و كذلك الإصابات بالأمراض و الفيروسات.
3- المخاطر البيئية:
و يقصد بها هنا العوامل التي تؤثر على نمو الطفال في المراحل المبكرة مثل إساءة معاملة الطفل و الفقر , كما ان عدم معرفة الوالدين لإستيراتيجيات التعامل السليم مع الطفل يجعل الطفل عرضة للخطر , مثل:

· إساءة معاملة الطفل:
عدم فهم سلوك الطفل يمكن أن يؤدي إلى إصابة الطفل بالأذى جسدياً و سلوكياً و نفسياً , فالعديد منا لا يتخيل الضغط الذي يتعرض له آباء الأطفال المعاقين.
مثال: طفلاً يصرخ بإستمرار و لساعات خلال الليل و يحاول الآباء كل شيء يمكن ان يهدئه ولا شيء منها يفيد مع الطفل و مع ذلك تخيل ضغط العمل و الخدمات الأسرية التي يتحملها.

المصدر:
كتاب : التدخل المبكر النماذج و الإجراءات
المؤلف: د إبراهيم عبد الله فرج الزريقات- جامعة الأردن

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 243 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,104,950

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...