ييعتبر عادة مص الإصبع أول العادات السيئة التي يتعلمها اي الطفل الرضيع سواء الإبهام أو السبابة أو غيرهما ، ويوجع السبب وراء هذه العادة إلى عدم إشباع منعكس المص عند الطفل حيث تقوم بعض الأمهات باختصار زمن الرضاعة باستعمالهن الرضاعات البلاستيكية التي تضخ الحليب أو زيادة عدد ثقوب الحلمة البلاستكية ، وهذا ما يؤدي إلى نشوء العادة واستمرارها .
* ما الآثار السلبية المترتبة على ممارسة عادة مص الأصبع ؟
تؤدي عادة مص الإصبع إلى حدوث العديد من التشوهات في وضع الأسنان على الفكين مثل بروز الأسنان الأمامية العلوية أو حدوث ما يسمى بالعضة المفتوحة ، وتختلف نوعية هذه التشوهات تبعا لنوع الإصبع المستعمل في عملية المص ومقدار القوة المطبقة على الأسنان والزمن ، حيث كلما زاد زمن تطبيق القوة على الأسنان تكون الإصابة أخطر .
* كيف نستطيع منع الطفل من الاستمرار في هذه العادة الضارة ؟
أن نحاول كسب صداقة الطفل ونفهم أن ممارسة هذه العادة لها آثار سيئة ، وذلك بإتباع طرق مبتكرة تساعدنا على تخليصه من عادة مص الإصبع ، كأن نقوم بعمل بطاقة مصنوعة خصيصا للطفل مقسمة إلى قسمين لا ونعم ليقوم الطفل باستخدامها والتأشير عليها بعدد المرات التي مارس فيها مص الإصبع في كل يوم ونلاحظ عدد المرات في كل يوم هل هو في تزايد أو نقصان .
استخدام طرق لتذكير الطفل بضرورة إبقاء إصبعه بعيداً عن فمه ، كاستعمال حزام خاص يضعه الطفل كل ليلة ، وبجب أن يعرف أن هذه الأجهزة صنعت له للتذكير وليس للعقاب .
إذا كان يستطيع الطفل استعمال الطرق السابقة للسيطرة على هذه العادة ، هنا سنضطر لاستخدام الأجهزة التي توضع في الفم والتي ستمنعه من الاستمتاع بممارسة عادة مص الإصبع ، فهذه الأجهزة لها تأثير في تعديل وضع الأسنان الأمامية التي برزت للأمام .
يجب تجنب الأسلوب الذي يتبعه بعض الآباء في محاولة منع هذه العادة ، والذي يبدأ بالترغيب ثم السخرية ثم العقاب ، فتلك الطرق تدفع الطفل إلى زيادة ممارستها بالسر .

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1054 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,121,801

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...