الاستسقاء الدماغي هو: تراكم للسائل النخاعي الشوكى الذي يفرز و يمتص بكميات متساوية.. تراكم هذا السائل داخل تجاويف المخ و تأثيره على نسيج المخ.

ماهى أسباب الاستسقاء الدماغي ؟

 

الاستسقاء الدماغي يمكن أن يكون له
-أسباب خلقية:
و ينتج ذلك من انسداد في قنوات السائل أثناء تكون الجنين أو انسداد في الثقوب التي يتم منها امتصاص السائل أو يحدث نتيجة -لاستخدام الجفت:
أثناء الولادة أو الشفاط أثناء الولادة بطريقة خاطئة مما يؤدى الى نزيف داخل الجمجمة و قد يتسبب هذا النزيف الى انسداد قنوات السائل أو قد يكون سببه هو
- التهابات :
مثل الالتهاب السحائي و الذي يحدث بعد الولادة بعدة أشهر,أي أن هناك أسباب قديتعرض لها بعد ولادته والتي منها:

 

1 - الحمي الشوكية.

 

2 - تعرض الطفل لصدمات أثناء الولادة.

 

3 - التعرض لأي حادث في الرأس.

 

4- الأورام التي تنشأ في الدماغ.

 

ماهى أعراض الاستسقاء الدماغي ؟

 

-قد تظهر الأعراض من الأشهر الأولى للولادة، حيث يعاني الطفل من طرش وبكاء مستمرة وزيادة غير طبيعية في حجم الرأس، وذلك بالنسبة للنوع الأول (Congenital) وأما النوع الثاني (Aquired) إذا حدث في سن متأخر فإنه لا يصاحبه تضخم في الرأس بل يكون هناك ارتفاع في ضغط السائل مع طرش وصداع وأعراض عصبية مرافقة.


-كما تلاحظ الأم كبداية للاستسقاء الدماغي ضعف في حركة الطفل و عدم قدرته على إكمال الرضاعة بصورة طبيعية و أهم من ذلك زيادة حجم الجمجمة بمعدل أسرع من المعتاد و في حالة حدوث الاستسقاء الدماغي مبكراً و قبل التئام عظام الجمجمة تلاحظ الأم أن الجزء الطري الموجود في مقدمة الرأس مرتفع عن سطح الجمجمة ببضعة مليمترات و يكون غير لين كما تلاحظ بداية نظر الطفل الى أسفل بصفة منتظمة و أيضا وجود أو ظهور جزء من بياض العين فوق الننى و فى الحالات المتأخرة تظهر أوردة فى فروة الراس و يلاحظ كبر حجم الجمجمة مقارنة بحجم الوجه أما فى الحالات التي يكون فيها الاستسقاء الدماغي حاداً يتكون فى وقت قصير و يحدث تدهور فى درجة الوعي و قيء مستمر و عدم القدرة على تناول أي أطعمة أو مشروبات, ومن آثاره معاناة الأسرة في المقام الأول من صعوبة تربية الطفل فضلاً عن الإعاقة التي قد يصاب بها المريض من فقدان البصر، الحركة أو الشلل وغيرها من الإعاقات.

 

ما هو تأثير الاستسقاء الدماغي على وظائف المخ ؟

 

-يتسبب زيادة ضغط السائل النخاعي الشوكى داخل فراغات و بطينات المخ فى الضغط على نسيج المخ و بالتالي يؤدى الى تدهور فى وظائف قشرة المخ و الأجزاء العليا من وظائف المخ.



ماهو العلاج النهائي للاستسقاء الدماغي ؟

 

-العلاج النهائي للاستسقاء الدماغي هو : تركيب صمام بالمخ ما يسمى بعملية " شفط " و هو جزء من أنبوبة بلاستيكية لا تتفاعل مع الجسم يتم تركيبها داخل بطين المخ متصلة بصمام يتحكم فى سريان و مستوى تدفق السائل من خلال الأنبوبة و تنتهي هذه الأنبوبة الى تجويف البريتونى بالبطن حيث يتم امتصاص هذا السائل يمكن أيضا فى بعض الحالات المنتقاة استخدام مناظير المخ و لكن فى سن اكبر من سنتان أو ثلاث سنوات.

 







المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,161,053

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...