ابنى مريض بالصرع ويعالج بواسطة أطباء متخصصين.. هل هناك إرشادات يمكن أن تفيد فى كيفية التعامل مع ابنى فى محيط الأسرة والمدرسة؟

تجيب على السؤال الدكتورة غادة مراد مدرس التمريض النفسى والصحة النفسية بكلية التمريض جامعة عين شمس قائلة: اشرح لطفلك طبيعة مرضه بطريقة مبسطة، أجبه علـى أسئلته.. وابدى اهتمامك بها وسجلها فى ورقة وعده بأن تسألها للطبيب أثناء زيارتك المقبلة. فلا شك أن طفلك يتساءل لماذا يزور الطبيب كثيرا مقارنة بإخوته وزملائه.. هل هو مصاب بمرض خطير؟ .

أحذر الأسرة من تعويده على الخجل من مرضه فلا تشعره بأنك تخفى مرضه من الأصدقاء والأقارب ولا تسأله أن يخفى مرضه عن زملائه وأصدقائه.

ولا تشعر ابنك بأن مرضه عائق له فى اللعب أو المدرسة أو علاقاته الاجتماعية، ولا تقبل استخدامه للمرض عذرا له فى التخلى عن عمل وأنت تعرف أنه يستطيع القيام به
ويجب ألا تعامل طفلك المصاب بالصرع معاملة تختلف عن إخوته على الإطلاق، ويجب أن لا تشعره وتشعر أخوته بأنك تعامله معاملة خاصة نتيجة مرضه.

اشرح لإخوانه وأخواته عن مرضه وطبيعته فقد تكون لديهم بعض المخاوف على أخيهم أو أن المرض معد أو وراثى.

المصدر:
جريدة اليوم السابع
المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 134 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,275,225

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...