كسل العين هو عبارة عن إهمال المركز البصرى للمخ والمراكز العصبية للإشارات الكهربية، التى تصل من العين ذات الرؤية الضعيفة.

وأسبابه عند وجود فرق كبير فى درجات النظارات الطبية، أى تكون القوة البصرية بين العينين مثلا عين -8 والأخرى -2 فالمخ لا يستطيع تجميع الصورتين، حيث أن هناك صورة جيدة وأخرى مزغللة، كذلك فى حالة الحول الذى يولد به الطفل، وحدوث ازدواج فى الرؤية، وبالتالى هذا لا يتحمله المخ ويقوم بالتعامل مع الصورة الأوضح.

كذلك العيوب الخلقية فى الشبكية والمياه البيضاء وعدم وصول الضوء للعصب البصرى، فهذا يجعل الصورة لا تصل للمخ بشكل واضح، والعلاج يعتمد على علاج السبب الأساسى فى كسل العين، أى علاج عيوب الشبكية أو علاج المياه البيضاء أو علاج الحول أو قصر النظر وحجر الزاوية فى العلاج هو الوقت، أى كلما بدأ العلاج مبكرا كلما كانت فرصة إعادة تنشيط العين أسهل.

ومن طرق العلاج التى تعطى نتيجة ولكن حتى سن الـ 10 سنوات هو تغطية العين السليمة، وترك العين الأخرى المريضة بالكسل لإجبار المريض على استخدامها لمدة ساعتين يوميا، وبعض الحالات النادرة قد تحدث نتيجة حتى الـ 14 عاما، ولكن إذا تأخر السن ل18 و20 عاما فيمكن علاج الحول وقصر النظر فقط، ولا يمكن علاج كسل العين.

" جريدة اليوم السابع"
المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,155,101

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...