الكالسيوم مع فيتامين (د) هى العوامل الأساسية والمواد الغذائية التى تعمل على تكوين العظام حتى تكتمل الحركة الدائمة للإنسان والمجهود الشاق.

ويضيف الحاوى الإنسان يبدأ من الطفولة فى مرحلة بناء لكم من الكالسيوم الموجود بالعظام حتى منتصف الثلاثينات من العمر، ويلعب المجهود البدنى البسيط دورا هاما فى ترسيب الكميات المطلوبة فى العظام فأى اختلال فى كميات هذه العناصر أو فى كم المجهود الذى يبذله الإنسان يكون له تأثير سلبى على تكوين وقوة العظام، وتوجد هذه العناصر بكثرة فى بعض الأغذية مثل الألبان ومنتجاتها والأسماك والخضروات والفواكه الطازجة مثل الموز والجوافة.

فإذا كان الطعام يحتوى على هذه الأصناف بكميات مناسبة فيؤكد الحاوى فإنه لا توجد مشكلة فى تكوين العظام، أما العادات الغذائية السيئة مثل الإكثار من النشويات والدهون والامتناع عن تناول الخضر والفواكه والسمك والألبان يؤدى إلى ضعف العظام والذى يبدأ فى الزيادة بعد منتصف العمر فى الرجال والسيدات وتزيد النسبة قليلا فى السيدات لنقص هرمون الأنوثة والتى تساعد على ترسيب الكالسيوم بالعظام (الاستروجين)، فتصاب السيدات غالبا بالهشاشة بعد سن اليأس أكثر من الرجال، أما بالنسب للأطفال فيجب مراعاة الغذاء المناسب وعدم منعهم من الحركة والنشاط، بل وتشجيعهم عليها لاكتمال نمو العظام.

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,295,666

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...