يجب متابعة ذلك من خلال طبيب الأطفال وطبيب الأنف والأذن، للتأكد من سلامة سمع الطفل ولسانه وتطورات النمو التى يجب أن يمر بها الطفل، مضيفاً إذا كان سمع الطفل ولسانه سليماً، فيكون العلاج سهلاً ولا يستدعى القلق، لأن هناك بعض الأطفال تتأخر فى النطق، فيجب عمل هذه الفحوصات للتأكد من سلامة الطفل عضوياً.

أنه فى الشهر التاسع ينطق الطفل باسم الأب أو الأم، وعند عمر سنة تصل عدد كلماته المنطوقة إلى 4 أو5 كلمات، وفى عمر سنة ونصف تصل عدد الكلمات إلى 10 كلمات، وفى عمر سنتين تصل الكلمات من 10 إلى 20 كلمة، وفى عمر السنتين والنصف تكون ما بين 20 إلى 30 كلمة منطوقة، وفى عمر سنتين ونصف إلى 3 سنوات تصل عدد الكلمات إلى 40 كلمة، وهذه الأرقام هى أقل معدل يصل إليه الطفل خلال الثلاث سنوات الأولى من عمره.

وإذا كان الطفل لا يعانى من أى شىء عضوى، فعلاجه قبل عمر السنتين هو كثرة التحدث معه وتعويده على نطق الكلام من خلال والديه وأخواته فقط، أما بعد عمر السنتين أو الـ3 سنوات نلجأ إلى عمل جلسات تخاطب، وبرنامج لرفع معدل الذكاء وتعليم الطفل مخارج الحروف، وجلسات للتواصل، ولا ننصح بعمل هذه الجلسات قبل عمر السنتين.

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 17/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 907 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

1,002,290

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...