الدماغ
مواه الرأس (أستقساء الرأس/ تجمع السائل الشوكي)
وأسباب ذلك هو الخلل في نمو الدماغ أثناء الأدوار الجنينية التي تصيب الأنبوب العصبي (وهو جزء تشريحي خاص بالجهاز العصبي للأجنة) والأكثر شيوعاً هو الماء الموجود في الرأس الناتج عن أنسداد في مجرى السائل النخاعي في الدماغ.
هذا الأنسداد يؤدي الى تجمعه وبالتالي يدفع عظام الرأس بكل الأتجاهات فتكبر الجمجمة بشكل ملحوظ وهذا يعني زيادة في الضغط في داخل الدماغ مؤدياً الى آلام وأرتفاع بالحرارة،تقيؤ، تشنجات عصبية،حالات من نوبات الصرع وتخلف عقلي وغير ذلك والتي تؤدي مجتمعة الى خلل واضع بكل الأفعال الفسيولوجية للطفل المصاب.
الرأس الصغير الناتج عن عدم نمو الدماغ
يولد الطفل ورأسه صغير بشكل ملحوط جداً بالمقارنة مع الحالات الطبيعية والحالة ناتجة عن توقف نمو الدماغ، وأسباب عدم نمو الدماغ كثيرة ولكن أهمها أصابة الأم بالحصبة الألمانية اثناء الحمل، أو أصابتها بفايروس (سايتوميكالو)، أو داء القطط، أو متلازمة داون، كروموسوم 13 زائد، كروموسوم 18 زائد، أو نتيجة أستخدام أدوية مظرّة أثناء الحمل، وغير ذلك ويعاني الطفل من:
- تأخر بالقدرات العقلية
- مشاكل في الحركة والوظائف الحركية
- مشاكل في الكلام والتواصل
- تشوهات في الوجه
- تقزّم أَو قصر القوام
- النوبات و التشنجات
- صعوبات بالتنسيق والتوازن
- شذوذ في نمو الدماغ والأعصاب

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 299 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,274,309

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...