هناك بعض الإعتبارات التي يجب أن تؤخذ في الحسبان عند تحديد المهارات التي سيتعلمها الطفل خلال الفترة القادمة, منها على سبيل المثال:

1 – المهارات التي يعرفها الطفل وينجزها في الوقت الحالي

ويتم التعرف على تلك المهارات أو القدرات عن طريق ملاحظة أداء الطفل في العديد من المهارات مثل ( الأجتماعية - رعاية الذات – اللعب – اللغوية – الحركية – المعرفية ................ )
وتتم ملاحظة تلك القدرات عن طريق:-
أ‌- الملاحظة المباشرة
ب‌- قوائم النمو الأرتقائية مثل قوائم برامج " بورتدج – هلب "
ت‌- قوائم الملاحظة مثل قوائم برنامج " aba "
2- المهارات التي يريد الطفل أن يتعلمها
فمن الملاحظ أنه عندما يكلف أحدنا بأداء مهمة ما وهو يحبها مثل أداء بعض الأعمال على الحاسب الألي فأنه يؤديها بسرعة أكبر وبكفاءة مرتفعة, هكذا هو الحال مع الأطفال فأثناء ملاحظتك للطفل ستجد أنه يميل لللعبة ما مثل بناء برج من مكعبات – تركيب قطع بازل -........, رغم عدم قدرته على أدائها إلا أنه يحاول عدة مرات أدائها. فعندها يجب البدء في تعليمه هذه المهارات لأن الطفل سيكون لديه دافعية وإرادة لتعلم هذه المهارات بالإضافة لبناء جسور من الثقة والتواصل مع الطفل.
3 – المهارة التي يكون الطفل على إستعداد ليتعلمها
ومعنى ذلك أنه يجب أن نكون مدركين لنمو الطفل وتطور قدراته وإرتقاء هذه القدرات والمهارات , فمن الطبيعي أن يتعلم الطفل الجلوس بإتزان قبل المشي , وأن ينطق جملة مكونة من كلمة واحدة قيل جملة من ثلاث كلمات... وهكذا

4 – توقيت تعلم المهارة
إن توقيت تعلم مهارة ما من الأسباب المهمة في سرعة تعليمها وثباتها. على سبيل المثال: عند تعليم مهارات رعاية الذات مثل إرتداء الملابس سيكون من الأجدى التدريب على إرتداء جاكيت في الشتاء عن الصيف , وبالمثل فإن التدريب على إرتداء قميص في الصيف أجدى منه في الشتاء. وهذا أيضاً ينطبق على المهارات المعرفية فعند التعرف على المجموعات الضمنية مثال: عند التعرف على البرتقال فإن الشتاء يكون أفضل وعند التعرف على بطيخ فإن الصيف يكون أفضل , لأن ذلك سيتم تعلمه بشكل أسرع وسيتم إتقانه لأن الطفل خلال هذه الفترة يستخدم هذا الشئ المراد تعلمه أو يراه بإستمرار...

الحمد لله الذي هدانا لهذا العلم وماكنا لنهتدي له لولا أن هدانا الله
المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 459 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,293,651

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...