ابنى يعانى من القلق الشديد أثناء النوم وأود معرفة ما العلاج المناسب؟

يجيب عن هذا التساؤل د. حسن الحسينى، استشارى أمراض الأطفال، قائلا: إن الأرق نوع من أنواع اضطراب النوم الذى يصيب الكثير من الأطفال، حيث يعانى الطفل من أرق وتقلب ورفس طوال الليل ويستيقظ دون أن يأخذ كفايته من النوم، وهو بذلك يعانى من سرعة الانفعال وقلق واضح مع صعوبة فى التركيز وكثرة البكاء والأرق يصاحبه تبول أثناء النوم مع جذ الأسنان والإمساك عليها بإحكام.

وترجع كثير من مشاكل النوم إلى عادات النوم غير المنتظمة وقلق الانفصال الذى يمثل علامة نمو بالنسبة للأطفال الصغار وغالبا ما تساعد التغذية الصحيحة للطفل على النوم المريح وقلة النوم قد تسبب الكثير من الأمراض العضوية كالاضطرابات المعوية وصعوبة التنفس وارتفاع درجة الحرارة.

كما أن الاضطرابات النفسية التى تحدث للطفل أثناء النوم قد تكون بسبب استمرار المشاجرات بين الوالدين، أما عن الأسر التى تلجأ لاستخدام المنشطات لتنويم الطفل فيجب أن تكون تحت إشراف الطبيب حتى لا يترتب عليها سلسلة من الاضطرابات النفسية التى تظهر أثناء النوم.

ويمكن علاج الأرق بجعل غرفة النوم التى ينام بها الطفل مناسبة وجميلة وجذابة مع التأكد من عدم شعوره بأى ألم يؤرقه أثناء النوم مع المراعاة أن الطفل يحتاج لساعات نوم أكثر من الكبار.

" جريدة اليوم السابعّ
المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 486 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,239,159

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...