صعوبات التعلم learning Disabilitiesهي احدى الإضطرابات التي يعاني منها عدد كبير من الطلاب في المدارس . ومما يعيق التعامل مع هذه الفئة صعوبة اكتشافها , وهذا ما دفع البعض إلى تسميتها الإعاقة الخفية Hidden handicap . فما هي صعوبات التعلم ؟

يوجد العشرات من التعريفات التي تشير إلى صعوبات التعلم منها : أن صعوبات التعلم إضطراب في واحدة أواكثر من العمليات النفسية الاساسية التي تتضمن فهم واستعمال اللغة المكتوبة أو المنطوقة . وتظهر صعوبات التعلم من خلال إضطرابات السمع والتفكير والكلام والقراءة والتهجئة والحساب . وتعود إلى خلل وظيفي في الدماغ ؟؟ ولا تعود إلى إعاقة سمعية أو بصرية أو جسمية أو عقلية وكما أنها لا تعود إلى خلل في عملية التعلم .

لقد اقترح الباحثون في مجال صعوبات التعلم عدد من الاستراتيجيات للتعامل مع هذه الفئة وخاصة فيما يتعلق بالجوانب الاكاديمية لأن أهم عنصر في هذه المشكلة هي الخلل في القدرة على التعلم ولو كانت القدرة على التعلم عادية لما كان هناك شيء اسمه صعوبات التعلم ..

ومن هذه الاستراتيجيات الحديثة والتي بدات تستخدم بشكل واسع ما يعرف باسم استراتيجية الاستجابة للمعالجة Response to Intervention (RTI)

وقبل الحديث بشكل مفصل عن هذه الاسترايجية نود ان نؤكد على قاعدة اساسية ( محك اساسي) في تشخيص و تحديد الطلبة ذوي صعوبات التعلم وهي ان الطلبة ذوو صعوبات التعلم لا يعانون من نقص في قدراتهم العقلية !! وهذه البديهية في ميدان صعوبات التعلم قد يجهلها معظم الذين لهم علاقة مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم من غير المتخصصين ..

بعد التاكيد على القاعدة السابقة –سلامة القدرة العقلية لطلبة صعوبات التعلم نعود للسؤال : ما هي استراتيجية الاستجابة للمعالجة ؟

ان ما يهم الاباء و المعلمون بدرجة كبيرة هو مساعدة الابناء الذين مروا بخبرات صعبة في المدرسة . وكل الاباء يتمنون ان يروا ابناءهم متفوقين دراسيا . وعندما يفشل الابناء في اختبار القراءة , أو التحصيل في الرياضيات أو المواضيع الاخرى , وعندما يفشلون في التفاعل الاجتماعي مع اقرانهم ومعلميهم فان ذلك يسبب احباط كبيرا للاهل ..

ان الاستجابة للمعالجة RTI نظام متعدد الخطوات لتقديم الخدمات والمعالجة للطلاب الذين يعانون من مشاكل في التعلم. وهي تسمح بتقديم التدخل المبكر من خلال الدعم الاكاديمي والسلوكي بدلا من انتظار فشل الطالب ثم تقديم الخدمة للطلاب .

بعض القوانين الفدرالية الامريكية كلفت المدارس بضرورة التركيز اكثر على مساعدة الطلاب الذين يعانون من مشاكل في التعلم وذلك بتحديد مشكلات الطالب بشكل مبكر قبل احالة الطفل إلى خدمات التربية الخاصة .ومن هذه القوانين قانون ( عدم استثناء أي طالب )No Child Left Behind Act of 2001 وقانون تعليم الافراد المعاقين Individuals With Disabilities Education Improvement Act (IDEA) of 2004 حيث اشار القانونان إلى ضرورة تقديم تعليم جيد مبني على اسس علمية scientifically-based instruction, ومحاسبة المدرسة حول تطور و تحسن جميع الطلاب من اجل تحقيقهم لمعايير و متطلبات الولاية التي يدرسون فيها .

ان الاستجابة للمعالجة عملية صممت لمساعدة المدارس للتركيز على التعليم الجيد, بالتزامن مع مراقبة تحسن الطالب, والمعلومات التي يتم جمعها من خلال الاستجابة للمعالجة, تستخدم من قبل العاملين في المدرسة والاباء لتعليم الطفل وتحديد احتياجاته الاكاديمية.

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 36/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 1386 مشاهدة

ساحة النقاش

OmarEljeady

مدخل الاستجابة للتدخل من التوجهات المعاصرة في ميدان رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة عمومًا وفئة صعوبات التعلم بصفة خاصة وهذا ما دعاني لتسجيل رسالة الدكتوراه حول هذا الموضوع .... تحياتي وتقديري

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,239,154

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...