من هذه الإحتياجات الإحتياجات الحركية و التي تحتاج الى توفر معايير خاصة في المباني, ومن هذه المعايير:

الأرصفة المجهزة
- تكون سطوح أرضيات الأرصفة مصنوعة من مواد مانعة للإنزلاق.
- عند تنفيذ أرضيات الأرصفة يراعى استواء سطوحها وثبات ميلانها، وعدم بروز أي جزء من أجزائها عن الأجزاء الأخرى.
- يراعى طلاء المنحدرات المؤدية إلى الشوارع من الأرصفة بما يميزها عن باقي أجزاء الرصيف، ويدل على اتجاه الإنحدار.
- عند التقاء ممرات المشاة مع الرصيف، يجب أن تكون أطراف الطرق ذات ارتفاع لا يزيد عن 30مم، من منسوب سطح الطريق، وكذلك الأمر عند الإشارات الضوئية وعند التقاطعات، وذلك لتسهيل ربط منسوبي سطح الطريق والرصيف بالمنحدرات.
- لا تزيد نسبة الإنحدار للمنحدرات المستمرة وللشاحط الواحد عن 12:1 (أي أقصى ارتفاع 0.75 متر وأقصى مسافة أفقية للمنحدر 9 متر).
- تزويد الأرصفة المائلة من جوانبها المفتوحة بحفات لا يقل ارتفاعها عن 0.075 متر في حالة عدم توافر درابزينات وعن 0.05 متر في حال توافرها.
- توضع أعمدة الإنارة وأحواض الأشجار والمزروعات بعيداً عن مجال حركة الأشخاص المعوقين وخاصةً مستعملي الكراسي المتحركة والمعوقين بصرياُ لما تسببه من إعاقة لحركتهم.
- في حال تزويد الأرصفة بمقاعد خاصة لجلوس المعوقين، فلا يزيد عمقها عن 0.5 متر، ولا يقل ارتفاعها عن 0.42 متر عن منسوب الرصيف، كما يتم تزويدها بمساند لليد بارتفاع يتراوح بين 0.2 متر و0.25 متر فوق مستوى جلسة المقعد.

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 41/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
14 تصويتات / 907 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,230,162

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...