تسأل أم: ابنى يبلغ من العمر 7 سنوات ومريض بالتوحد، وأعرف أن هناك حلولاً يقدمها المتخصصون لأهالى الأطفال المرضى، ومن تجاربهم الشخصية كى يعيش هؤلاء الأطفال بشكل طبيعى داخل أسرهم، فما هذه الحلول؟ وهل توجد حاليا وسائل تشخيص للمرض يمكن من خلاله تشخيصه مبكراً عن ما هو معروف؟

تجيب على السؤال الدكتورة سوزيت إبراه

يم هلال، استشارى أمراض المخ والأعصاب للأطفال بالمركز القومى للبحوث قائلة، حتى الآن يعتمد التشخيص الدقيق والوحيد للمرض على الملاحظة المباشرة لسلوك الفرد وعلاقاته بالآخرين ومعدلات نموه.

ولا مانع من اللجوء فى بعض الأحيان إلى الاختبارات الطبية لأن هناك العديد من الأنماط السلوكية يشترك فيها التوحد مع الاضطرابات السلوكية الأخرى. ولا يكفى السلوك بمفرده وإنما مراحل نمو الطفل الطبيعية هامة للغاية. فقد يعانى أطفال التوحد من اضطراب فى التصرفات، ومشاكل فى السمع، سلوك فظ وقد يكون فى بعض الحالات تخلف عقلى.

أدوات التشخيص:
يبدأ التشخيص المبكر بملاحظة الطفل من سن 24 شهراً حتى ستة أعوام وليس قبل ذلك، ومقياس مستويات التوحد لدى الأطفال يعرف بمقياس كارز، ويعتمد على ملاحظة سلوك الطفل بمؤشر به 15 درجة، ويقيم المتخصصون سلوك الطفل من خلال: (علاقته بالناس- التعبير الجسدى- التكيف مع التغيير- استجابة الاستماع لغيره- الاتصال الشفهى.

أما عن علاج التوحد، فتشير الدكتورة سوزيت إلى أنه لا توجد طريقة أو دواء بعينه بمفرده يساعد فى علاج حالات التوحد، لكن هناك مجموعة من الحلول مجتمعة مع بعضها، اكتشفتها عائلات الأطفال المرضى والمتخصصون، وهى حلول فعالة فى علاج الأعراض والسلوك التى تساعد على ممارسة حياتهم بشكل طبيعى، وهو علاج ثلاثى الأبعاد نفسى واجتماعى ودوائى.

وبينما لا يوجد عقار محدد أو فيتامين أو نظام غذائى معين يستخدم فى تصحيح مسار الخلل العصبى الذى ينتج عنه التوحد، فقد توصل الآباء والمتخصصون بأن هناك بعض العقاقير المستخدمة فى علاج اضطرابات أخرى تأتى بنتيجة إيجابية فى بعض الأحيان فى علاج بعض من السلوك المتصل بالتوحد.

كما أن التغيير فى النظام الغذائى والاستعانة ببعض الفيتامينات والمعادن يساعد كثيراً، ومنها فيتامينات B12&B6، كما أن استبعاد الجلوتين (Gluten)، والكازين (Casein) من النظام الغذائى للطفل يساعد على هضم أفضل واستجابة شعورية فى التفاعل مع الآخرين، لكن لم يجمع كل الباحثين على هذه النتائج.

أما العلاج الدوائى فهناك عدد من الأدوية لها تأثير فعال فى علاج سلوك الطفل الذى يعانى من التوحد ومن هذا السلوك:
- فرط النشاط.
- قلق.
- نقص القدرة على التركيز.
- الاندفاع.
والهدف من الأدوية هو تخفيف حدة هذا السلوك حتى يستطيع الطفل أن يمارس حياته التعليمية والاجتماعية بشكل سوى إلى حد ما وعند وصف أى دواء للآباء، لابد من ضمان الأمان الكامل لأبنائهم.

" جريدة اليوم السابع"
المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 28/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
9 تصويتات / 308 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,648,920

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...