ما المعتقدات الخاطئة التى يجب تجنبها فى علاج الصفراء الفسيولوجية التى تصيب حديث الولادة؟

الصفراء الفسيولوجية هى صفراء طبيعية تأتى للأطفال فى اليوم الـ3 أو 4 من الولادة حتى اليوم الـ17، وهى نتيجة بعض التغييرات الفسيولوجية من الأم إلى الطفل أثناء الولادة يحدث عنها تكثيف بسيط فى كرات الدم وهى التى تسبب الصفراء، وإذا جاءت الصفراء فى أول يومين أو بعد اليوم الـ17 يجب التحليل، لأنها تكون صفراء من نوع آخر غير الصفراء الفسيولوجية التى تصيب تقريبا 50%من حديثى الولادة.

وتظهر الصفراء على الجلد فى الوجه والعينين وتختلف درجة ظهورها على حسب درجة الصفراء إذا كانت درجتها عالية تصيب أجزاء كثيرة من الجلد. ولعلاج الصفراء ننصح بضرورة الرضاعة المستمرة، وتختفى الصفراء الفسيولوجية مع الوقت وبعض الحالات تحتاج إلى تناول أدوية أو التعرض لأشعة الشمس.

من أشد علامات الخطورة هى النوم لفترات كثيرة وصعوبة الإيقاظ وقلة الرضاعة، ويحتاج الطفل إلى دخول الحضانة إذا كانت نسبة الصفراء عالية أكثر من 12 أو أقل من 12 مع وجود علامات الخطورة.

ومن أكثر المعتقدات الخاطئة فى العلاج والتى يتم إجراؤها حتى الآن هى تعرض الطفل للمبات النيون أو تناول الجلوكوز أو منع الرضاعة أو قلتها وهذه أشياء ليس له أى علاقة بعلاج الصفراء الفسيولوجية.

جريدة اليوم السابع
المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 21/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 2039 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,252,264

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...