تتألف المهارات البصربة من عدة مهارات تتكامل مع بعضها لإعطاء رؤية واضحة للأشياء, من هذه المهارات :

*التمييز البصري : Visual Discrimination

هذه المهارة تساعد على التمييز بين المثيرات البصرية المختلفة و خصوصا للمثيرات التي بينها تشابه " ع/غ , ت/ث " بحر / نحر". يؤدي الإضطراب في هذه المهارة إلى صعوبة تمييز المثيرات البصرية.

• الذاكرة البصرية: Visual Memory
يقصد بهذه المهارة القدرة على الإحتفاظ بالصورة البصرية العقلية بعد إخفاء الأشياء. يؤدي الإضطراب في هذه المهارة إلى صعوبة الإحتفاظ بالصورة البصرية للأشياء التي تم رؤيتها من قبل.

• تمييز الأرضية: Figure Ground
يقصد بها القدرة على التمييز بين الشكل و الأرضية مثل: التمييز بين شكل الوردة و خلفيتها داخل لوحة فنية, يؤدي الإضضطراب في هذه القدرة إلى صعوبة تمييز الأشياء عن خلفيتها.

الإغلاق البصري: Visual Closure
يقصد به القدرة على إدراك الصورة الناقصة " تكملة الجزء الناقص في الصورة" , يؤدي الإضطراب في هذه القدرة إلى صعوبة تكملة الجزء الناقص أو عدم معرفة الصورة الغير مكتملة.

هذه المهارات تحتاج إلى تدريب و تنمية نظرا لأن البصر هو مدخل هام و أساسي في إستقبال المعلومات من البيئة المحيطة , يمكن تنمية هذه المهارات عن طريق تدريبات يمكن تطبيقها مع الطفل مثل:

1- لعبة " أنظر.....تذكر":
نقوم بإعطاء الطفل صورة ذات ألوان جذابة للطفل و نتحدث عنها و نقوم بوصفها ثم نقوم بإخفائها و نطلب من الطفل ان يذكر ما بداخل الصورة. " لتنمية الذاكرة البصرية".

2-رتب الصور:
نقوم بعرض 3 صور مألوفة للطفل " مستوى تسهيل" بترتيب معين و نترك دقيقة للطفل ليشاهدهم ثم أرفع الصور من أمام الطفل ثم نطلب منه أن يذكر الصور بالترتيب أو يقوم بترتيب الصور كما كانت.

2- خمن....ما هي؟
نقوم بعرض صورة على الطفل "مألوفة له" و بها جزء ناقص مثل : صورة قطة دون ذيل" ثم أطلب من الطفل أن يذكر ما هو الشيء الناقص في الصورة.
المصدر: جمعية كيان
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 37/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 3112 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,246,636

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...