فى أول عملية من نوعها فى العالم، نجح فريق طبى بقيادة الدكتور مازن الحميدى، فى إعادة السمع للطفل الأصم عبد الله الناصر، البالغ من العمر خمسة أشهر، عن طريق إجراء عملية زرع الحلزون، فى أحد مستشفيات دمشق.

ونالت هذه العملية اهتمام الأطباء فى العديد من العواصم العالمية، لكونها الأولى لأصغر طفل فى العالم، وفى تعليقه على العملية، قال الدكتور مازن حميدى، الاختصاصى بأمراض الأذن والأنف والحنجرة وزرع الحلزون: "إن عملية زرع الحلزون فى هذا العمر يكتنفها مخاطر وصعوبات تشريحية قد تمس العصب الوجهى، وبما أن توصيات الجمعية العلمية الأمريكية لجراحة الأذن والأنف والحنجرة تضع العمر المسموح به لإجراء مثل هذه العمليات ما بين 2- 4 سنوات، إلا أننا نجحنا فى تطبيق أعلى درجات الدقة والمهنية من أجل إعادة السمع للطفل ورؤية الابتسامة على وجهه عند اختبار سمعه بعد
العملية كانت أجمل من أن توصف.

وبحسب الدكتور حميدى، الذى أجرى عمليات مماثلة لشقيقى الطفل عبد الله، والبالغين من العمر الأربع والخمس سنوات، فإن الوراثة تعد السبب الأساسى لمثل هذه الحالات المرضية والناتجة عن عدة عوامل، أهمها زواج الأقارب الذين يعانون فى الأساس من نقص السمع، أو تناول الأدوية بشكل خاطئ عند الحوامل، أو استعمال الأدوية السامة لأذن الصغار والكبار على حد سواء.

وأضاف، أن هذا النوع من العمليات الجراحية تجرى للأطفال الصم الذين يعانون من نقص سمع حسى عصبى شديد جداً إلى عميق دون استجابة للمعينات السمعية.

وقال الدكتور حميدى: "ما شجعنى على إجراء العملية للطفل عبد الله هو نجاحى فى بداية العام 2010 فى إجراء عملية مماثلة لطفل فى السابعة من عمره استعاد النطق، مما يثبت أن الطب فى تطور مستمر ونحن نعمل بشتى الطرق لإيجاد الحلول العلمية والطبية منها لبعث الأمل فى نفوس مرضانا".

وقال الدكتور حميدى، إن نجاح عملية زرع الحلزون سوف تفتح آفاقاً واسعة للأطفال الذين يعانون من الصمم ولن يكون من المقبول بعد اليوم أن تمتد معاناتهم إلى أكثر من خمسة أشهر منذ ولادتهم.

المصدر: جمعية كبان
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 591 مشاهدة
نشرت فى 7 يناير 2011 بواسطة kayanegypt

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,175,008

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...