للسماعة دور هام في تحسين سمع الطفل ولكنها ليست إذنا جديدة فهي لن تجعل سمع الطفل مثل السمع الطبيعي ولكنها تساعده على سماع الحديث اليومي والتعامل مع الأشخاص وتمنع حدوث بعض الآثار المترتبة على نقص السمع مثل التأخر في نمو اللغة والكلام .


وكما هو الحال في ارتداء النضارة الطبية فان ارتداء السماعة يحتاج لفترة للتأقلم قد تطول أو تقصر على حسب أتباع الإرشادات.

1- تأكد من أن زرار التشغيل يعمل في وضع ( 0) وان البطارية جديدة أو على الأقل صالحة للاستعمال وفى حالة جيدة .
2- قم بتركيب قوالب السماعة في اذنى طفلك بأحكام وذلك في مواجهة المرأة على سبيل تدريبه للقيام بهذا العمل بمفردة أذا كان سنة وقدراته تسمح بذلك ( أكثر من 3 سنوات ) .
3- الطريقة المثلى لتركيب القالب في الأذن هي الإمساك به من السبابة ولإبهام موجها قناة السمع في القالب ى اتجاه قناة الخارجية ثم دفع القالب برفق بحيث يركب تمام ولأتخف من الضغط فان القالب لن يخدش أذن الطفل حيث أنة مقاسها تماما كما أن سطحة ألمس.

4- قم بعد ذلك بفتح زرار التشغيل فان سمعت صفير من السماعة فمعنى ذلك أن القالب غير محكم

5- تجنبا للمشاكل من الطفل أثناء تدريبه على استخدام السماعة فأنة يستحسن جذب انتباهه ببعض اللعب . وعند أمساكة باللعبة فأنة لن يحاول نزع القالب من الأذنين .
6- بعد هذا توجه بعض الأصوات إلى الطفل من اى مصدر مثل التصفيق أو اللعب التي تصدر أصوات أو الكلام العادي .

7- تنزع السماعة بعد قليل حوالي ( من 5- 10 دقائق ) ويترك الطفل لمدة نصف ساعة أو ساعة ثم تركب ثانية وهكذا لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع . 8- في الفترة الأولى تحدث مع شخص واحد فقط في مكان هادى مع الاستعانة بقراءة شفاه المتحدث واضبط عجلة التحكم في شدة الصوت للارتفاع المناسب .

بعد ذلك حاول الاشتراك في حديث مع أكثر من شخص ولا تشعر بالحرج بينهم مع التركيز لتفهم كل الأحاديث .
9- في المحاضرات أو الاجتماعات يجب أن تجلس فربيا من المتكلم بقدر الإمكان حتى تسمع الصوت بوضوح يجب أن يكون هناك عزيمة وإرادة واستمرار في ارتداء السماعة .
قم بتنظيف فتحة القالب .
فإذا لم تعمل السماعة استبدال البطارية مع مراعاة الوضع الصحيح لها
فإذا لم تعمل فقم باستبدال السلك في حالة سماعة الجيب.
فإذا لم تعمل فقم باستبدال المستقبل في حالة سماعة الجيب.
فإذا لم تعمل فقم باستبدال المستقبل في حالة سماعة الجيب.

فإذا لم تعمل فأرسلها إلى متخصص لاصطلاحها.
المصدر: جمعية كيان
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 420 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,247,008

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...