هو احد امراض الضمور العضلي الناتجة
عن خلل في الجينات يؤدي تدريجيا لإضعاف عضلات الجسم

ما هو سبب حدوثه؟
سبب حدوثه هو وجود معلومة جينية خاطئة أو مفقودة تمنع الجسم من صنع البروتينات اللازمة لبناء عضلات سليمة و المحافظة عليها .

ماذا يحدث للطفل؟

يفقد الطفل الذي تم تشخيص إصابته بمرض الحثل العضلي القدرة تدريجيا على للقيام عمل
الاشياء كالمشي ,والجلوس مستقيما وقد يؤدي
هذا الضعف المتزايد إلى مشاكل صحية أخرى

كيفية العناية بالطفل المصاب بالحِثل العضلي:
يصاحب المرض تدهور مستمر في الألياف العضلية , لذلك فقد يمر الطفل بمراحل مختلفة من تطور المرض مما يتطلب أنواع مختلفة من العلاج .ففي المراحل الأولى للمرض , يتم العناية بالمريض عن طرق العلاج الطبيعي , و دعم المفاصل بالجبائر و غالبا ما يتم استخدام ادوية مشتقات الكورتيزون ( prednisone). أما المراحل التالية, قد يلجا الأطباء لاستخدام أجهزة التعويضية مثل: - العلاج الطبيعي و الجبائر لتقوية و تحسين مرونة الجسم . - الكراسي المتحركة الكهربائي والدراجات الصغيرة لتحسين الحركة و التنقل . - جهاز تنفس لمساعدته على القيام بعملية التنفس. - الأجهزة الآلية لمساعدة الطفل على بالمهام اليومية الروتينية .
من الضروري الإشارة الى عدم وجود إعاقة عقلية مصاحبة للمرض و لكن الإصابة اؤثر على الخبرات التي تتكون لدي الطفل , حيث ان ضيق المجال الحركي يؤثر على الخبرات المعرفية لدي الطفل.

المصدر: جمعية كيان
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 350 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,247,218

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...