10 كيلوجرام هو ما يحمله طفل صغير على ظهره كل يوم --- هاذا ما تشير إليه الدراسات – أطفالنا في المجتمع العربي يحملون حقيبه مدرسيه تزن 9 كيلو جرام على الأقل, فلنا أن نتخيل كم المشاكل في العمود الفقري التي ستنتج عند الطفل وكل مشكله تعتمد على طريقه حمل الطفل لهذه الحقيبه .
لقد تعود الأطفال حمل هذه الحقائب، ثقيلةالوزن، إما على جانب واحد أو حملها على الجانبين، وفي كلتا الحالتين يحدث التقوس؛فالحقيبة المحمولة على جانب واحد تؤدي إلى التقوس في ناحية واحدة وتؤثر على الكتفوعلى الأعصاب التي حول الكتف من الناحية الأخرى، وتلك المحمولة على الجانبين تؤديإلى التقوس للأمام وخلل في العمود الفقري للطفل بسبب ما تحدثه من تغيير في مركز ثقلالجسم وبالتالي يزيد الانحناء مع تطور ونمو الجسم إضافة إلى استعداد جسم الطفللتقبل مثل هذه التغيرات ومنها الانحناء.

أما عن تأثير الحقائب التي يحملهاطلبة المدارس على العمود الفقري وإصابته بالتشوهات، فمن الوجهة العلمية، يجب معرفةأن الحقائب نفسها التي يحملها الأطفال ليست السبب الأساسي في التقوس، لكنها تؤديعند حملها لفترات طويلة إلى زيادة التقوس الموجود أصلاً لدى الطفل حتى وإن كانبسيطاً بسبب عدم توازن العمود الفقري، مسببة آلاماً مزمنة ومشكلات طويلة الأمد علىامتداد الفقرات من الرقبة إلى أسفل الظهر. ويشير الدكتور محمد عطية استشاري عظامالأطفال بتخصصي جدة الى ان معدلات آلام الظهر بين الأطفال قد ارتفعت مؤخراً حيثوصلت في بعض الدراسات إلى حوالي 36%، والإصابات المتسببة عن أحمال الظهر قد زادتلأكثر من الضعف في السنوات الخمس الاخيره .

الحقيبه المدرسيه هي من الاسياسيات ومن الطبيعي أن التخلي عنها هو ليس الحل لكن لنا ان قترح بعض الحلول الطبيه والمساعده .
يجب أن لا يزد وزن الحقيبه عن 10% من وزن الطفل وعليه فان دور الام في تريتيب ما هو لازم للطفل فقط ودور المدرسه في الاحتفاظ ببعض الكراسات التي لا يحتاجها الطفل في البيت في فصله .
وكما هو متعارف عليه علميا كلما اقترب الوزن من الجسم كلما سهل حمله وخف وزنه وعليه فان الكتب يجب أن ترتب من الكبيبر الى الصغير بمعنى من الاثقل الى الاخف بحيث يكون الاثقل اقرب الى الظهر .
ومن الافضل أن يحمل الطفل الحقيبه على ظهره كاملا وليس بيده او على جنب واحد حتى يتوزع الحمل جيدا
ومن الافضل أن يكون حزام الكتف عريضا وأن يكون هناك حزام للبطن
بحيث نقرب الحقيبه من الظهر بقدر الامكان
ولعلنا نلاحظ أن ما ورد من المواصفات ليس له علاقه باي تكلفه ماديه بل هو قابل للتعديل اليدوي ايضا ولكنه يحتاج الى حرص من المدرس والاهل وزياده الوعي عند الطفل هو الهدف الرئيسي.

المصدر: جمعية كيان
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 336 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,239,449

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...