Praxia: هي قدرة الشخص على التخطيط وأداء حركة هادفة أو نشاط معين.

Apraxia: هي عدم قدرة الشخص على التخطيط أو أداء نشاط هادف مع عدم وجود مشاكل في ضعف العضلات أو عدم تناسق الحركات أو وجود مشاكل في الانتباه.

تتضمن أل Apraxia:
ــ أخطاء زمانية Temporal Errors: تتضمن توقيت الحركات، والتوقيت في تناسق مكونات الحركة أو مشاكل وتأخر في البدء بالحركة.

ــ أخطاء مكانية Spatial Errors: كأخطاء في تحديد اتجاه الحركة، والتهديف وعدم القدرة على التخطيط للحركة وتقدير المسافة للإصابة الصحيحة، مثل محاولة إمساك أداة موضوعة في مكان معين أو محاولة التهديف ورمي السهام لإصابة الهدف.

ــ أخطاء في وضعية الجسم Postural Errors: كما في وضعية الذراع واليد أثناء محاولة الامساك بجسم معين.

ــ أخطاء في الحركة نفسها Action Errors: كعدم إتقان الحركة فيبدو الشخص كالأخرق أو تزايد وسرعة الحركة الواحدة وتكرارها.

ــ أخطاء في التسلسل الحركي Sequential Errors: كما في تسلسل الحركات فيكون خطأ في ترتيب التسلسل الحركي أو تكرار نفس الحركة مرارا.

ــ أخطاء الأدوات Objects Errors: كإساءة استخدام الأدوات، إبدال أداة مكان أخرى أو استعمال أحد أجزاء الجسم كأداة.

ــ أخطاء متمثلة في حركات إضافية Added Mvmts Errors: حركات لا علاقة لها بأداء الحركة المطلوبة، مثل تحركي الرأس أثناء محاولة إمساك كأس للشرب.

ــ أخطاء نقص في الحركة Lack Of Mvmts Errors: مثل فشل في أداء حركة كأساس لتأدية المهمة.

أثبتت الدراسات أن الأطفال والكبار يقومون بنفس الأخطاء، مما يؤكد فكرة أن ال Apraxia التي توجد مع الأطفال منذ الولادة هي ذاتها التي قد تصيب الكبار في حياتهم لا حقا.

أنواع ال Apraxia وقد توجد جميعها أو بعض منها عند الشخص:

ــ Dyskinesia / Akinesia: حالة سلوكية يفقد فيها الفرد أو تقل فيها القدرة على أداء الحركات بصورة تلقائية طبيعية.


ــ Constructional Apraxia: عدم القدرة على التصميم والإنتاج في الأبعاد الثنائية والثلاثية (2D / 3D) مثل الرسم ،النقل، البناء…سواء عن طريق التعليمات اللفظية أو التقليد والمحاكاة أو استخدام الأداة الأصلية.


ــ Dyspraxia / Developmental Apraxia: صعوبة في أداء المهارات الحركية الكبرى والصغرى عند الأطفال.


ــ Dressing Apraxia: صعوبة في تنظيم التسلسل الصحيح للحركات المطلوبة أثناء ارتداء الملابس وخلعها بسبب خلل في إحساس الشخص بوضع وشكل جسمه (Body Scheme) و/أو خلل في علاقة شيء معين بالأشياء المحيطة حوله (Spatial Relations).


ــ Ideational Or Conceptual Apraxia: عدم قدرة الشخص على استعمال الأدوات والمواد بالشكل الصحيح المخصص لاستعماله بشكل تلقائي أو حتى عند الطلب..المشكلة تكمن في استيعاب مفهوم الأداة ولماذا تستخدم وليس في أداء الحركات المطلوبة، مثال: الشخص الذي يعاني من هذه المشكلة ممكن أن يستعمل القلم للأكل والملعقة للكتابة.

وهي تتضمن الأخطاء التالية:
Wrong Order: الترتيب الخاطئ للحركات المطلوبة / استعمال خاطئ للأدوات المستخدمة في النشاط في غير استخداماتها / استمرارية في أداء الحركات بعد تأدية النشاط Preservation / أداء خاطئ للحركات في غير اتجاهها.


ــ Ideomotor Apraxia or Production: المشكلة في التخطيط والتوقيت وتحديد اتجاه الحركة عند تنفيذ النشاط لذلك يكون الشخص غير قادر على أداء النشاط سواء عند الطلب اللفظي أو التقليد، على الرغم من أن فكرة النشاط مفهومة لديه لذلك لو طلب من الشخص الذي يعاني ن هذه المشكلة استعمال الأدوات الصحيحة فإنه يقوم بالمهمة..مثال: لا يستطيع تقليد عملية تنظيف الأسنان ولكن إذا تم وضع فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان أمامه فإنه يقوم بتنظيف أسنانه.

وهي تتضمن الأخطاء التالية:
1. أخطاء في محتوى الحركة Content Errors مثل التكرار المستمر للحركةPreservat ive Mvmts أو حركات لها علاقة بالنشاط ولكن يؤديها بشكل خاطئ أو حركات ليس لها علاقة بالنشاط.


2. أخطاء زمانية Temporal Errors: لها علاقة بتسلسل الحركات وترتيبها ووقت أدائها وحدوثها أو تأخر حدوثها مثل، أن يطوي ورقة ويضعها في مغلف ويغلف المغلف.


3. أخطاء مكانية Spatial Errors: أخطاء في اتجاه الحركة وعدم القدرة على التخطيط للحركة الصحيحة أو التهديف.


4. أخطاء أخرى Other Errors: مثل عدم التجاوب مع النشاط أو تجاوب ولكن غير مفهوم أو أن يقوم بتجاوب لفظي بالكلمات عوضا عن أداء الحركة المطلوبة.


ــ Kinetic Apraxia: عدم القدرة على تنسيق حركات طرف أو عضو معين أو جزء من ذلك العضو لأداء الحركة المطلوبة في النشاط مثل، تنسيق حركة الأصابع والرسغ أثناء الكتابة / أو عملية تنظيف الأسنان..وقد تكون هذه جزء من ال Ideomotor Apraxia حيث أن الفكرة والمفهوم واضحين ولكن القدرة على التنفيذ معدومة.


ــ Motor Apraxia: خلل في أداء الحركات وعدم قدرة الشخص على أداء وتنفيذ المهمة على الرغم أن القوة العضلية، التوتر العضلي طبيعي، وكذلك الاحساسات سليمة ولا مشاكل لديه في فهم واستيعاب النشاط المطلوب.


ــ Oral-Motor Or Buccofacial Apraxia: (Verbal Apraxia) صعوبة في تكوين وترتيب جمل وكلمات واضحة على الرغم من أن العضلات المسؤولة لا مشكلة فيها..هذه المشكلة تختلف عن ال (Dysarthria) التي تتأثر فيها العضلات ونتيجة لذلك يكون الكلام غير واضح ويواجه الفرد صعوبة في الكلام، تعالج هذه المشكلة عادة عن طريق أخصائي نطق بمساعدة المعالج الوظيفي.


ــ Sequential Or Sequencing Apraxia: صعوبة في تنظيم التسلسل الضروري وترتيب الأحداث لأداء النشاط، مثل، ارتداء الملابس / طوي ورقة ثم وضعها في مغلف وتغليف المغلف.


Ideomotor & Ideational Apraxia مرتبطة بخلل في الجهة الشمال من الدماغ Lt.-Side Lesions، بينما ال Constructional Apraxia مرتبطة بخلل في الجهة اليمنى من الدماغ Rt.-Side Lesions.


ــ طريقة العلاج:
ــ استعمال المساعدات اللفظية لكل جزء من النشاط أو الحركة.

ــ مراقبة كيفية أداء الشخص للنشاط.

ــ قبل البدء بالنشاط اعمل على تذكير الشخص بخطوات العمل وتأكد من فهمها وتكرار كل خطوة من بعدك.

ــ تجزئة النشاط إلى أجزاء صغيرة للوصول إلى النشاط ككل.

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 602 مشاهدة
نشرت فى 22 نوفمبر 2010 بواسطة kayanegypt

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,120,262

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...