تحديد المرحلة التي وصل إليها الطفل في عملية استخدام الحمام حيث أن الطفل الذي لازال في المرحلة الأولى سوف يحتاج إلى كمية أكبر من التعزيز ، بينما الطفل الذي وصل إلى المرحلة الثانية واعتاد على دخول الحمام وانتهى من مرحلة رفض الحمام ويستطيع أن يعبر عن رغبته بدخول الحمام بإشارة معينة أو نطق كلمة حمام سوف يحتاج إلى تعزيز اقل ، وتشجيع أكثر ، أما في المرحلة الثالثة من التدريب والخاصة بقيامه بالاعتماد على نفسه في عملية النظافة بعد استخدام الحمام، يحتاج فقط لعملية المساعدات أثناء عملية تدريبه والتشجيع المستمر مع سحب المساعدات بشكل تدريجي في كل مرة إلى أن يستقل في عملية النظافة .
عدم استخدام المعزز المقدم للطفل نهائيا إلا فى فترات التدريب حتى يبذل الطفل اكبر مجهود فى عملية الإستجابه , ولنتفادى حدوث الإشباع لديه من المعزز
كما لابد من عمل ما يسمى لدينا بالتحفيز وذلك عن طريق عرض المعزز على الطفل والحديث معه بشكل واضح من انه عندما يقوم بتنفيذ المطلوب منه سوف يتم منحه هذا المعزز حتى يفهم المقصود من استخدام المعزز إما إذا حدث ودخل الطفل إلى الحمام ولم يقوم بعمل شي بعد تقريبا من 5إلى10دقائق كحد أقصى أنزله من على الحمام واخبره انه لن نقوم بإعطائه المعزز ونكرر نفس الشى في حالة قيام الطفل بعملية التبول أو الإخراج خارج الحمام

يجب أن نقوم باستبدال المعزز الغذائي قدر الإمكان بمعزز معنوي ومن المهم جدا أن تنتبه لعملية الثبات في عملية استخدام المعزز طول فترة التدريب وسحبه بشكل متدرج على حسب استجابة الطفل وتقدم الطفل في المهارة إلى أن يستقل في مهارة استخدام الحمام بنجاح. يجب الانتباه وملاحظة فعالية المعزز , فربما نحتاج لعملية استبداله بمعزز أخر أكثر فعاليه أو أن الطفل قد أصابه الملل من ذاك المعزز كما انه لابد من الاتفاق بين طريقة استخدام المعزز بين المركز والمنزل بشكل كامل قدر الإمكان. كما انه يجب عدم معاقبة الطفل غير المتعاون الذي يفشل .

المصدر: www.kayangypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 273 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,627,520

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...