لقدر أصدرت الدكتورة ريدا بول (أخصائية لغة وتخاطب) تقريرا عن نتائج بحث التفضيلات السمعية لدى الأطفال الصغار المصابين بالتوحد في المؤتمر الدولي لجمعية علم النفس الأمريكية في هونولولو هاواي في شهر يوليه عام 2004م، والدراسة التي أتمتها مع فريق العمل المؤلف من كل من: كاسيا شوارسكا، كارول فولر، آمي كلين، دومنيك سيشاتي، وفريد فولكمار، وبتمويل من المعاهد الوطنية للصحة والتحالف الوطني لبحوث التوحد، كشف عن اختلافات في طريقة الاستجابة للاستثارة الشبه كلامية (speech-like stimuli) لدى الأطفال الصغار المصابين بالتوحد عند مقارنتهم بمجموعة من الأطفال المماثلين في العمر.

لقد كان نموذج التفاتة الرأس المفضلة (preferential head turn paradigm) والمدة الزمنية التي يستغرقها الطفل لتحديد مصدر الصوت إلى اليمين أو اليسار من وضعية الاعتدال هو معيار التجربة المستخدمة لاختبار انتباه الطفل للمستثيرات السمعية التي عملت لتحاكي عدة أنماط لغوية.

وتقترح نتيجة هذه الدراسة أن الأطفال الصغار المصابين بالتوحد يستغرقون وقت أقل من نظرائهم في العمر في الانتباه للمستثيرات الشبه كلامية وبالإضافة إلى ذلك فإنهم يبدون تفضيلا أقل للكلام الطبيعي الموجه للأطفال بالمقارنة مع الأصوات الغير مشابهة للكلام والتي لها نفس الخصائص السمعية. وأخيرا وجد بأن الأطفال المصابين بالتوحد يبدون بعض التفضيل للكلام العادي الذي يوجد فيه توقيت مناسب للوقفات على الكلام ذو الوقفات غير المناسبة التي تمت بشكل اليكتروني. على أية حال لقد استغرقوا وقتا أقل للاستماع إلى أي من هذين النوعين من الكلام من نظائرهم النموذجيين.

و تقترح الدراسة بأن الأطفال المصابين بالتوحد أقل تركيزا من الأطفال الطبيعيين في الاهتمام السمعي للكلام الموجه إلى الطفل.

إن الصعوبة في تحويل الانتباه (tune in) إلى الكلام الموجه إلى الطفل ممكن أن يؤثر بشكل سلبي على التطور اللغوي في هذه المرحلة الهامة من عملية اكتساب اللغة. وبالإضافة إلى ذلك فإن اهتمامهم المحدود للعلامات الهامة كالوقفات القواعدية (بالرغم من حساسيتهم لملائمة هذه الوقفات في الجمل) يمكن أن تساعدنا في تفسير سبب تعرض الأطفال ذوي التوحد لتأخر اللغة عندهم نظرا لأن تحويل الانتباه إلى الحصيلة اللغوية المناسبة هو جزء من تطور اللغة.

---------------------------------------------------
المصدر: Autism Today
ترجمة: ياسر بن محمود الفهد – والد طفل توحدي - الرياض

المصدر: http://kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 39/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 231 مشاهدة
نشرت فى 13 نوفمبر 2010 بواسطة kayanegypt

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,628,270

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...