شخيص حالات الإسبرجر في ضوء معايير الدليل الإحصائي ( dsm-iv ).
فيما يلي نص تلك المعايير التي وضعتها الجمعية الأمريكية للأطباء النفسيين بهذا الدليل عام 1994:-
أولاًَ:-
عدم ظهور أي قصور أو تأخير في النمو اللغوي أو المعرفي وأن يكون الطفل قد بدأ يستخدم كلمات مفردة للتعبير قبل أن يصل إلي عمر سنتين ويستطيع تكوين جمل من كلمتين أو أكثر قبل الوصول إلي عمر 3 سنوات علي الأكثر وفي خلال تلك السنوات الثلاث الأولي يجب أن تكون مهارات رعاية الذات وحب الاستطلاع لظواهر وأحداث البيئة المحيطة ومتطلبات النمو وفق قواعد السلوك التوافقي لهذه المهارات قد تم اكتسابها بما يتناسب مع مراحل نموه ومعدل نمو ذكائه علي مدي تلك السنوات الثلاث إلا أن نموه الحركي قد يعاني من تأخر أو سلوك فظ أخرق كثيراً ما لوحظ في أطفال الإسبرجر إلا أنه شئ عادي وليس من شروط التشخيص.
ثانياً:-
قصور كيفي في نمو القدرة علي التواصل والتفاعل الاجتماعي المتبادل ويتطلب تشخيص الحالة علي أنها إسبرجر وجود هذا القصور في ثلاث علي الأقل من الخمس نواحي القصور التالية:-
1. الفشل أو العجز عن التواصل غير اللفظي عن طريق التعبير بالعين أو التعبير بالوجه أو بأوضاع وحركات الجسم أو بالأيدي أو بالأصابع أو بالرأس .
2. الفشل في تكوين وتنمية علاقات مع الأقران بما يتناسب مع العمر ويوفر الفرص المتاحة لذلك والتي تؤدي إلي الاشتراك المتبادل في الاهتمامات وأنشطة المشاركة الوجدانية أو العاطفية والانفعالية.
3. من النادر أن يلجأ إلي الآخرين طلباً للراحة أو حل مشكلة أو تخفيف همومه الشخصية أو استجداء الحب أو العطف من الآخرين.
4. غياب اهتمام الطفل أو الشاب المصاب بمشاكل أ, متاعب أو أحزان أو أفراح الآخرين أو الإحساس بالاستمتاع بمشاركتهم مسراتهم أو الرغبة في تلك المشاركة .
5. الفشل في المشاركة والتبادل الاجتماعي والوجداني كما يتمثل في شذوذ أو قصور الاستجابة لعواطف وانفعالات الآخرين مع غياب القدرة علي تطويع السلوك ليتناسب مع ظروف وطبيعة المواقف الاجتماعية أو ربما غياب القدرة علي تحقيق تكامل سلوكيات التواصل الاجتماعية والانفعالية.
ثالثاً:-
الاندماج في سلوكيات وأنشطة محدودة نمطية أو طقوس تتكرر لفترات طويلة دون ملل مع عدم الاهتمام بما يدور حوله أثناءها أو الاهتمام بأشياء تافهة والتعامل معها بشكل غير هادف مثل فحص أجزاء زهرة و جهاز أو حلقة مفاتيح أو جزء يدور مثل ريش المروحة أو الغسالة أو غيرها أو في شكل التصاق بعادات حركية فيها تكلف أو غرابة.

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 37/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 176 مشاهدة
نشرت فى 12 نوفمبر 2010 بواسطة kayanegypt

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,628,959

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...