ثانيا: السير أثناء النوم

السير أو التجول أثناء النوم هو حالة من تبدل الوعي تجتمع فيها ظواهر النوم أو اليقظة أثناء نوبة التجول أثناء النوم.

وصف النوبة

يقوم الفرد من السرير غالباً أثناء الثلث الأول من النوم الليلي ويسير متجولا مع انخفاض درجة الوعي والإدراك والتفاعل وعادة يترك المرضى حجرات نومهم أثناء النوم وأحيانا يتجولون خارج البيت وبالتالي فهم معرضون غالى مخاطر الإصابة أثناء نوباتهم ، وغالبا مايعودون إلى أسرهم اما من تلقاء أنفسهم أو يقودهم إليها بهدوء شخص آخر وحين يستيقظون من نوبة التجول لا يتذكرون أى شئ عن الحدث.

هناك ارتباط شديد بين اضطراب الفزع الليلي واضطراب التجول الليلي وهما أكثر انتشارا في فترة الطفولة كذلك ينتشران بين أفراد الأقارب .

المحكات التشخيصية
1- هو نوبات متكررة من النهوض من السرير أثناء النوم والتجول لمدة عدة دقائق أو نصف ساعة تحدث عادة أثناء الثلث الأول من النوم الليلى.

2- أثناء النوبة يكون وجه المريض خالي من التعبيرات ويكون المريض غير مستجيب لمحاولات الآخرين فى التأثير عليه أو التحدث معه ولايمكن ايقاظة الا بصعوبة بالغة.
3- عند الاستيقاظ من النوبة لايتذكر الفرد شيئا عن النوبة.
4- عند الاستيقاظ من النوبه يكون المريض مشوش وغير واعى ولكن خلال دقائق من الاستيقاظ من النوبة لا يكون هناك أى اختلال فى النشاط .

5- عدم وجود أي دليل على وجود اضطراب عقلى عضوى مثل الصرع.

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 324 مشاهدة

ساحة النقاش

didigharib

السلام عليكم كنت اود باخذ رايكم العلمى فى حالة ابنى ومساعدتى فى تشخيصها .ابنى عنده 10 سنوات قد يحدث له كل ليلة ان ينهض من نومه بعد ساعة او ساعة ونصف بالظبط كل ليلة يوميا.فيقوم بالجرى فى الشقة مرارا وتكرار وقلبه يدق ويعرق .ويداه مثلجتان ويظل يجرى ذهابا وعودة لنفس المكان ويتكلم كلام غير مفهوم وقليل واشعر انه يتالم من شى.ويظل هكذا حوالى 5 دقائق وغير واعى ولم يتذكر بعدها طبعا اى شىء ويظل هكذا حتى يهدا من تلقاء نفسه ولا يستجيب لاى تهدئة منى فيهدا تلقائيا وفى الغالب يذهب الى الحمام ليتبول ثم يبدا فى الهدوء ويعود لفراشه تلقائى ويبدا قلبه فى الاستقرار ثم ينام تلقاءى نوم عميقا هادئا.مع العلم ان يحدث هكذا اذا سهر الطفل ولم ينام ليلا وعندما ينام فى الصباح يحدث له هكذا فانا احترت فى تفسير الحالة

kayanegypt

مرحبا بيكي معنا

ينصح بعرض طفلك على طبيب مخ و اعصاب أطفال لمعرفة هل لديه اي مشكلات عصبية ام لا؟؟
و يمكن عرضه على طبيب نفس أطفال لمعرفة الأسباب وراء سلوكه و المتابعة لهما

مع خالص الأمنيات بالشفاء العاجل لطفلك.

جمعية كيان فى 9 سبتمبر 2011

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,627,470

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...